أعلنت ست دول أوروبية اليوم الجمعة المساهمة في آلية دعم التبادلات التجارية مع إيران المعروفة اختصارا باسم (انستيكس) لدعم الاتفاق النووي الذي أبرمته مجموعة (5 + 1) مع طهران.

وذكرت الدول الست وهي بلجيكا والدنمارك وفنلندا وهولندا والنرويج والسويد في بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية البلجيكية أنها تولي "أهمية قصوى" للحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني) وتنفيذها بالكامل من جانب جميع الأطراف المعنية.

Ad

وأضاف البيان ان الاتفاق النووي الذي وافق عليه مجلس الامن بالإجماع يعد "أداة رئيسة" للنظام العالمي لعدم الانتشار النووي ومساهمة "كبرى" في تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

وأوضح انه "في ضوء الدعم الأوروبي المستمر للاتفاق النووي والجهود الجارية لتنفيذ الجزء الاقتصادي منه وتسهيل التجارة المشروعة بين أوروبا وإيران فإننا الآن بصدد التحول إلى مساهمين في آلية دعم التبادل التجاري عقب استكمال الإجراءات داخل الدول المشاركة".

وشدد البيان على ضرورة عودة إيران "دون تأخير" إلى "الامتثال الكامل لشروط وأحكام الاتفاق النووي".

وأنشأت فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة آلية (انستيكس) في يناير 2019 لتسهيل التجارة بين الشركات الأوروبية وإيران بعد أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على طهران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي العام الماضي.