حاسمة وحساسة بين قطر والإمارات بذكريات «كأس آسيا»

العراق يلتقي اليمن في لقاء تحصيل حاصل

نشر في 02-12-2019
آخر تحديث 02-12-2019 | 00:02
لاعبو منتخب قطر يحتفلون
لاعبو منتخب قطر يحتفلون
يخوض منتخبا قطر المضيف والإمارات مواجهة حاسمة لتحديد أي منهما سيرافق العراق إلى نصف النهائي عن المجموعة الأولى من كأس الخليج الرابعة والعشرين لكرة القدم، وذلك عندما يلتقيان اليوم بذكريات مواجهتهما المشحونة في كأس آسيا 2019، التي انتهت بفوز تاريخي لـ "العنابي" برباعية نظيفة.

وضمن العراق، الذي يلعب مع اليمن اليوم أيضا في مباراة هامشية، البطاقة الاولى الى نصف النهائي بتصدره للمجموعة برصيد ست نقاط، في حين تحتل قطر المركز الثاني بثلاث نقاط وبفارق الأهداف عن الإمارات.

وودع اليمن رسميا البطولة بعد خسارته في مباراتيه الأوليين أمام الامارات صفر-3، وقطر صفر- 6.

الموقف بين المنتخبين

ويكفي قطر التي عوّضت أمام اليمن خسارتها في الافتتاح امام العراق 1-2، التعادل في المباراة التي تقام على استاد خليفة الدولي، لضمان الحصول على البطاقة الثانية، في حين ان الامارات يلزمها الفوز للتأهل.

وضمن هذه الحسابات يتوقع أن يأتي اللقاء الثاني بين المنتخبين منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين أبوظبي والدوحة في 2017، مشحوناً وبحساسية عالية، على غرار مباراتهما في نصف نهائي كأس آسيا 2019 في العاصمة الإماراتية في يناير الماضي عندما حقق "العنابي" أكبر فوز في تاريخ مواجهاته مع "الأبيض" بكل البطولات، في طريقه للتأهل للنهائي والفوز على اليابان 3-1 وإحراز اللقب القاري لأول مرة.

غياب عفيف محتمل

وقد يفتقد المنتخب القطري نجمه أكرم عفيف في حال قرر السفر الى هونغ كونغ لحضور حفل جوائز الاتحاد الآسيوي الذي يقام في نفس يوم المباراة، حيث يتنافس مع حارس المرمى الإيراني علي رضا بيرنفاند، والياباني توكواكي ماكينو، على نيل جائزة افضل لاعب لعام 2019.

وكان عفيف (22 عاما) تألق بشكل لافت في كأس آسيا 2019، وصنع 10 أهداف، وهو الرقم الأعلى للاعب في تاريخ البطولة، وساهم في ذات الوقت ببلوغ ناديه السد نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

ويغيب عن قطر بسام الراوي الذي أصيب بكسر في الساق خلال المباراة الافتتاحية امام العراق، لكن سانشيز أكد ثقته بجميع لاعبي المنتخب، على غرار ما فعله عبدالكريم حسن عندما سجل ثلاثة أهداف في لقاء اليمن، ليتصدر ترتيب الهدافين مع مهاجم الإمارات علي مبخوت.

الإمارات للثأر

وستكون الفرصة سانحة أمام الامارات للثأر من الخسارة على أرضها امام قطر في كأس آسيا 2019، ورد الدين لـ "العنابي" في الدوحة، واستعادة "الأبيض" ثقة مشجعيه وتقديم أفضل عيدية لهم في الثاني من ديسمبر الذي يصادف اليوم الوطني.

وسيكون على المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك، الذي يتعرض لانتقادات حادة لفشله في ترك بصمة واضحة منذ تسلمه قيادة "الأبيض" في مارس 2019، تجاوز منتخبه العرض السيئ امام العراق والخسارة بهدفين نظيفين.

العراق بالبدلاء

وفي المباراة الثانية بالمجموعة، وعلى الرغم من تأهله رسميا، يتطلع المنتخب العراقي لتحقيق الفوز على نظيره اليمني لتحقيق العلامة الكاملة، وتعزيز صدارته للمجموعة، في حين يتطلع المنتخب اليمني إلى حفظ ماء الوجه قبل الرحيل عن الدوحة.

ومع تأهله رسميا، ينتظر أن يعتمد المنتخب العراقي على عدد كبير من اللاعبين البدلاء ممن خاض بهم المباراة الأولى في البطولة، والتي حقق فيها الفوز على قطر، في حين سيمنح المدرب السلوفيني سريتشكو كاتانيتش المدير الفني للمنتخب العراقي قسطا من الراحة لعدد من اللاعبين الأساسيين الذين حققوا الفوز على الإمارات للاعتماد عليهم بشكل أكبر في المربع الذهبي.

سانشيز: سنظهر الروح الرياضية

دعا المدرب الإسباني لقطر فيليكس سانشيز الجمهور إلى مؤازرة الفريق بقوة، وقال في المؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة: "أتمنى أن يكون الملعب ممتلئا كما عودتنا جماهيرنا الوفية، وعلينا أن نظهر الروح الرياضية".

وشدد سانشيز على أن قطر لن تلعب الا لتحقيق الانتصار، مضيفا: "سنضمن التأهل في حال التعادل أو الفوز، لكن اللعب على التعادل مغامرة والمباراة ستكون صعبة على الطرفين لأنها ستكون آخر فرصة لهما".

مارفيك: شاهدنا استعراض قطر

قال المدرب الهولندي للإمارات بيرت فان مارفيك، عشية مباراة قطر، "لم نتحل بالشجاعة اللازمة في الشوط الأول أمام العراق، لكننا أدينا بشكل جيد في الثاني، وإذا لعبنا بنفس المستوى فستكون لدينا فرصة جيدة للفوز".

وأشار المدرب الهولندي إلى ان "المنتخب القطري فريق متميز، وهو الأفضل في كأس الخليج، وشاهدنا استعراضه أمام المنتخب اليمني، لكن لدينا الفرصة كذلك لإثبات وجودنا"، متابعا: "لاعبو المنتخب القطري تألقوا معا لسنوات، فيما بدأنا مشروعنا قبل أشهر قليلة، لكن التطور في فريقنا ايجابي جدا مقارنة بهذه الفترة القصيرة".

back to top