«كاس» تؤكد إيقاف «أثقال مصر» سنتين

نشر في 06-12-2019
آخر تحديث 06-12-2019 | 00:00
كاس
كاس
أكدت محكمة التحكيم الرياضية (كاس) أمس الأول إيقاف الاتحاد المصري لرفع الأثقال مدة عامين بسبب المنشطات.

وسيحرم هذا القرار بالتالي مصر من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية طوكيو 2020.

وكان الاتحاد الدولي لرفع الأثقال أوقف مصر مدة عامين في سبتمبر الماضي، بسبب حالات منشطات، ما حرمها من المشاركة في بطولة العالم التي أقيمت في مدينة باتايا التايلندية.

وجاء الإيقاف بسبب سلسلة من 7 حالات إيجابية لرباعين ناشئين في عام 2016، قبل أن تتفاقم الأمور بالكشف عن 5 حالات تنشط أخرى في دورة الألعاب الإفريقية الأخيرة التي استضافها المغرب الصيف الماضي.

ويتعرض كل اتحاد يواجه رباعوه 3 اختبارات إيجابية أو أكثر في غضون عام واحد، للايقاف مدة سنتين.

ويشكل الاستبعاد ضربة قوية لمصر، التي تعول كثيرا على رفع الأثقال، إذ أحرزت 14 ميدالية، بينها 5 ذهبيات من أصل 32 في مجموع مشاركاتها الـ22 في الألعاب الأولمبية الصيفية.

ونالت مصر برونزيتين في أولمبياد ريو 2016، عبر بطل العالم محمد إيهاب (وزن 77 كلغ)، وسارة سمير (وزن 69 كلغ).

كانت أول ردة فعل مصرية، إعلان الرباع محمد إيهاب اعتزاله مجددًا حيث كتب في رسالة، عبر صفحته على "فيسبوك": "رسالة شكر لكل من سعى إلى إخراجنا من أزمتنا، فقدر الله وما شاء فعل، فعلت كل ما بوسعي وتمسكت بالأمل، وتمنيت أن تكون النهاية بالحلم الذي وعدتكم به، ولكن إرادة الله فوق كل إرادة".

وأضاف إيهاب: "تم تأكيد قرار إيقاف مصر وخروجها من السباق الأولمبي، وبقلب مطمئن لقدر الله قررت اعتزال رياضة رفع الأثقال، بعد أن أكرمني الله متوجاً بجميع البطولات الدولية، حاصلاً على كل الألقاب التي سعيت لها، ومحطماً كل الأرقام التي سبقتني من العرب وإفريقيا وتضامن إسلامي وبحر متوسط، وصولاً للميدالية الأولمبية، وصدارة التصنيف العالمي وشرف تسجيل رقم عالمي للكبار باسم مصر".

وتوج إيهاب بالميدالية البرونزية في وزن 77 كلغ بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وتُوج بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم 2017 بالوزن ذاته.

back to top