وقّع عشرات الآلاف من الأشخاص التماساً عبر الإنترنت يطلبون فيه إلغاء الألعاب النارية الشهيرة الخاصة باحتفالات عشية رأس السنة في سيدني، وتوجيه الأموال التي من المفترض أن تنفق على هذه الاحتفالات إلى صناديق الإغاثة من حرائق الغابات.

وجاء في الالتماس الذي أُطلق على موقع "change.org": "كان 2019 عاما كارثيا في أستراليا بسبب الفيضانات والحرائق. وجهوا الأموال التي ننفقها على الألعاب النارية عشية رأس السنة الجديدة إلى المزارعين ورجال الإطفاء وجمعيات رعاية الحيوان".

Ad

وفي احتفالات العام الماضي، أُنفق أكثر من 5.8 ملايين دولار على الألعاب النارية في سيدني، والتي حضرها أكثر من مليون زائر.

ومن ناحية أخرى، أعلن مدير الصحة البيئية في ولاية نيو ساوث ويلز، ريتشارد بروم، أنه بالرغم من تحسن جودة الهواء في سيدني اليوم، فمن المرجح أن يؤثر الدخان الكثيف الناتج عن حرائق الغابات المستعرة على المدينة مجددا في وقت لاحق.

وقال للصحافيين أمس: "غدا سيكون يوما مؤسفا حقا"، موضحا أنه "من المرجح أن يكون طقس الثلاثاء (اليوم) حارا جدا، وأن يكون الهواء ملوثا بالدخان على نحو كبير، وسيضغط ذلك كثيرا على الأشخاص الضعفاء، وخاصة كبار السن الذين يعانون الحرارة ومشكلات بالرئة".

ومنذ الشهر الماضي، شهدت سيدني أسوأ حالة تلوث للهواء تسجله المدينة على الإطلاق بسبب الدخان الناتج عن حرائق الغابات في المنطقة.

وأعلنت السلطات الأسترالية أمس أن فرق الإطفاء في نيو ساوث ويلز تستعد لمواجهة حرائق "خطيرة جدا" اليوم، مع استمرار العشرات من حرائق الغابات.