استمتع جمهور مركز اليرموك الثقافي مساء أمس الأول بمجموعة من المقطوعات الموسيقية لفرقة "أوردو سخنا"، القادمة من قيرغيزستان للمشاركة ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ25 لدار الآثار الإسلامية.

وعلى مدى الساعة تقريبا عزفت الفرقة، المكونة من 10 أفراد، بأداء أبهر الجمهور عددا من المقطوعات الموسيقية التراثية، وقدمت مجموعة متنوعة من الألوان الموسيقية الخاصة بفلكلور قيرغيزستان، ومنها "Mash Booi"، و"Ala Too Jazy"، و"Kulun"، و"Naryndan jazgan salam Kat"، و"Toolor"، و"kara ozgoi"، و"Op Maida"، و"Sary Oi"، و"Nooruz"، و"Busifal"، و"Sary Ozok"، و"Haitarma"، و"Chon Kazat".

Ad

وضمت الفرقة عددا من الموسيقيين المحترفين وخريجي معاهد موسيقية وفائزين في مسابقات دولية وإقليمية، كونوا معا مسرح "أوردو سخنا" كمنظمة غير ربحية عام 2004، لنشر الثقافة والفن والموسيقى القيرغيزية حول العالم بالمشاركة في فعاليات فنية وثقافية متنوعة.

ويقدم "أوردو سخنا" مقطوعات موسيقية وغنائية بهدف حفظ وتطوير ونشر التراث القيرغيزي الشعبي باعتباره دراسة عميقة للثقافة الروحية للشعب القيرغيزي وليس مجرد حماس شعبي.

من جهته، أبدى نائب سفيرة قيرغيزستان لدى الكويت عبدالعزيز طبايف سعادته بالحفل الأول الذي تنظمه السفارة برئاسة السفيرة سمارغول أداماقولوفا ومركز اليرموك الثقافي التابع لدار الآثار الإسلامية.

وشكر طبايف الحضور الكثيف الذي امتلأت به قاعة الحفل، معربا عن سعادته بتقدير الجمهور الكويتي من مقيمين ووافدين للفن القيرغيزي الذي يحمل الحب والسلام والترويج للطبيعة الخلابة التي تتمتع بها بلاده، وينعكس تأثيرها على كل ألوان الفنون وخاصة الموسيقى والغناء.

وأشار إلى استمرار التعاون مع العديد من الجهات الثقافية بالكويت، من خلال سفارة قيرغيزستان، لمزيد من العروض الفنية المقبلة في إطار البرنامج الثقافي للسفارة، والذي يسعى من خلال الفن لمزيد من التواصل والتقارب مع الشعوب وخاصة شعب الكويت الحبيب.

وأضاف أن الأمسية قدمت اثنين من تذاكر السفر المجانية لاثنين من الحضور بطريقة السحب العشوائي أو القرعة، برعاية شركة طيران كويتية لزيارة مدينة "أوش" القيرغيزية التاريخية التي تقع على طريق الحرير، كنوع من التعريف بالطبيعة الخلابة التي تتميز بها قيرغيزستان.