فنانون رحلوا في العام الحالي بعد صراع مع المرض

منهم هيثم زكي وشعبان عبدالرحيم والفيشاوي ونجم

نشر في 17-12-2019
آخر تحديث 17-12-2019 | 00:00
الفنان الراحل هيثم زكي  - المخرج التونسي شوقي الماجري - الفنان الراحل فاروق الفيشاوي
الفنان الراحل هيثم زكي - المخرج التونسي شوقي الماجري - الفنان الراحل فاروق الفيشاوي
شهد العام الحالي رحيل مجموعة كبيرة من الفنانين الذين قدموا أعمالاً فنية أثرت الساحة الفنية، وجاء رحيل بعضهم صادماً ومفاجئاً، بعد أزمات صحية استمرت فترة طويلة، أو بعد صراع مع المرض.
سجل العام الحالي في الساحة الفنية المصرية رحيل نجوم وفنانين بعد صراع مع المرض وغيره، وبشكل مفاجئ رحل الفنان الشاب هيثم أحمد زكي قبل زفافه بعدة أشهر، حيث توفي إثر هبوط حاد بالدورة الدموية في منزله، ولم يتم اكتشاف الواقعة إلا بعد يوم من الوفاة التي صدمت محبيه وزملاءه في الوسط الفني وخارجه، خاصة أن هيثم كان يتسم بحُسن الخلق وحب زملائه له، حيث وارى جثمانه الثرى إلى جوار والده الفنان الراحل أحمد زكي، بينما حرصت نقابة الممثلين على مخاطبة ورثة الراحل، وتحديداً أخيه غير الشقيق للاحتفاظ بمقتنيات أحمد زكي التي كان يحتفظ بها هيثم.

أزمة قلبية

كما توفي المخرج التونسي شوقي الماجري بأزمة قلبية مفاجئة في أكتوبر الماضي عن عمر يناهز 57 عاما، في وقت وارى جثمانه الثرى بمقابر عائلته بتونس، بينما رحل المخرج المصري الكبير سمير سيف بنفس الطريقة قبل أيام قليلة عن عمر يناهز 72 عاما، حيث جاءت وفاته قبل نحو 4 أشهر من تكريمه في النسخة الجديدة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، علما بأنه ترأس الدورات الأخيرة من المهرجان القومي للسينما الذي تنظمه وزارة الثقافة.

فاروق الفيشاوي

وبعد صراع استمر أقل من عام مع مرض السرطان، رحل الفنان فاروق الفيشاوي إثر دخوله في غيبوبة على خلفية إصابته بسرطان العظام، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة داخل أحد المستشفيات الخاصة بالقاهرة، علما بأنه ظل يقاوم المرض فترة طويلة، وشارك في العرض المسرحي "الملك لير" حتى قبل أيام من رحيله واشتداد المرض عليه.

عزت أبوعوف

وتوفي الفنان المصري الكبير عزت أبوعوف عن عمر يناهز 71 عاما، بعد صراع مع المرض أيضا، حيث ظل في المستشفى لنحو 6 أسابيع متواصلة، بينما فضّلت أسرته أن تبقى طبيعة مرضه سرية حتى رحيله الصيف الماضي، في حين رحل الناقد المصري الكبير يوسف شريف رزق الله عن عمر يناهز 76 عاما، بعد أزمة صحية قصيرة.

محمد نجم

وبعد إصابته بنزيف في المخ، رحل الفنان الكوميدي محمد نجم عن عمر يناهز 75 عاماً، وقالت أسرته إن سبب إصابته بالنزيف مشاهدته للتصريحات التي أطلقها الفنان أحمد آدم ضده بأحد اللقاءات التلفزيونية، في وقت رحل الفنان الشعبي شعبان عبدالرحيم عن عمر يناهز 62 عاما بعد وعكة صحية قصيرة.

محسنة توفيق

وعن عمر يناهز 80 عاما رحلت الفنانة القديرة محسنة توفيق، بعد صراع طويل مع المرض، وهي الفنانة التي اشتهرت بشخصية بهية في فيلم "العصفور" ليوسف شاهين، وتعرّضت للاعتقال والتنكيل بها أكثر من مرة بسبب مواقفها السياسية، في حين رحل الفنان القدير محمود الجندي إثر وعكة صحية قصيرة، حيث وارى جثمانه الثرى في مقابر عائلته بمحافظة البحيرة بدلتا مصر.

ورحل الفنان القدير سعيد عبدالغني عن عمر يناهز 80 عاما، بعد أزمة صحية حادة تعرّض لها، حيث عاني غيبوبة في الأيام الأخيرة من حياته، بسبب مضاعفات الالتهاب الرئوي الحاد، في حين توفي المخرج أسامة فوزي بعد أزمة صحية طارئة منعته من استكمال التحضير لمشروع سينمائي كان يعمل عليه ليعود من خلاله للسينما بعد غياب استمر نحو 10 سنوات، حيث كان آخر أفلامه "بالألوان الطبيعية"، الذي عُرض عام 2009.

طلعت زكريا

وعن عمر يناهز 59 عاما، رحل الفنان المصري طلعت زكريا بشكل مفاجئ إثر أزمة صحية حادة تعرّض لها قبل وفاته بأيام استلزمت نقله إلى المستشفى، حيث قضى أيامه الأخيرة في ظروف صحية صعبة وأنفق كثيرا من أمواله الخاصة، لدرجة أنه اضطر لبيع سيارته الخاصة قبل رحيله بعدة أيام للإنفاق على علاجه، رافضا طلب المساعدة من نقابة الممثلين.

نادية فهمي

وبعد صراع مع أمراض الشيخوخة والزهايمر، توفيت الفنانة القديرة نادية فهمي عن عمر يناهز 69 عاما، وهي والدة الفنانة ابتهال الصريطي وطليقة الفنانة سامح الصريطي، حيث قضت فهمي أيامها الأخيرة في دار لرعاية المسنين، بسبب تدهور حالتها الصحية، وعدم قدرة أسرتها على رعايتها بشكل كامل بمفردهم.

كما رحل الفنان إسماعيل محمود عن عمر يناهز 69 عاما، وهو أحد الممثلين الذين اشتهروا بالأدوار الثانية، حيث رحل بعد صراع مع المرض، فيما رحل الفنان محمد أبوالوفا عن عمر يناهز 63 بعد أزمة صحية، قامت النقابة فيها بدعم علاجه، حيث تلقى العلاج بمسقط رأسه في محافظة الفيوم.

رحل الفنان القدير سعيد عبدالغني عن عمر يناهز 80 عاماً بعد أزمة صحية
back to top