صعود أسواق الأسهم في ظل التفاؤل حيال الملف التجاري

«وول ستريت» تواصل مستوياتها القياسية بعد الاتفاق الأميركي - الصيني

نشر في 18-12-2019
آخر تحديث 18-12-2019 | 00:02
صعود أسواق الأسهم في ظل التفاؤل حيال الملف التجاري
صعود أسواق الأسهم في ظل التفاؤل حيال الملف التجاري
بموجب اتفاق التجارة الذي أُعلن الأسبوع الماضي، ستخفض واشنطن بعض الرسوم الجمركية على واردات من الصين مقابل زيادة بنحو 20 مليار دولار في المشتريات الصينية من المنتجات الزراعية والمصنعة والطاقة الأميركية على مدار العامين القادمين.
سجلت المؤشرات الثلاثة الرئيسية للأسهم الأميركية في بورصة «وول ستريت» مستويات قياسية مرتفعة عند الاغلاق أمس الاول، إذ أعطى انحسار التوترات التجارية بين واشنطن وبكين وبيانات اقتصادية متفائلة من الصين دفعة لمعنويات المستثمرين.

وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، أمس الاول، إن صادرات الولايات المتحدة إلى الصين ستتضاعف في ظل ما يعرف باتفاق «المرحلة 1» للتجارة، الذي تم الوصول إليه بين واشنطن وبكين.

وأبلغ كودلو قناة فوكس نيوز «هم... سيضاعفون صادراتنا إلى الصين».

وبموجب اتفاق التجارة الذي أُعلن الأسبوع الماضي، ستخفض واشنطن بعض الرسوم الجمركية على واردات من الصين في مقابل زيادة بنحو 20 مليار دولار في المشتريات الصينية من المنتجات الزراعية والمصنعة والطاقة الأميركية على مدار العامين القادمين.

وبينما أشاد مسؤولون أميركيون بالاتفاق، فإن مسؤولين صينيين كانوا أكثر حذرا، مؤكدين أن النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم لم يتم تسويته بشكل كامل.

وفي وقت لاحق، أبلغ كودلو الصحافيين في البيت الأبيض «أنا أؤكد أن الاتفاق تم إنجازه... بالتأكيد الاتفاق اكتمل».

وسؤل عما إذا كان مسؤولون مازالوا يخططون لتوقيع الاتفاق في الأسبوع الأول من يناير، فأجاب كودلو قائلاً «ذلك هو المأمول». وأضاف أن الترجمات مازالت قيد الإعداد لكنه لا يتوقع أي تغييرات على الاتفاق النهائي للمرحلة الأولى.

وقال الممثل التجاري الأميركي، روبرت لايتهايزر، الأحد، إنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد لتوقيع مسؤولين أميركيين وصينيين كبار على اتفاق «المرحلة 1».

وقال كودلو للصحافيين في البيت الأبيض، إن المرحلة الثانية من المحادثات ستبدأ «قريباً جداً»، لكنه لم يذكر موعداً محدداً.

وأضاف قائلاً «المرحلة 2 ونتيجتها ستعتمدان إلى حد ما على نجاح المرحلة 1 - الاثنتان ستكونان مرتبطتين ببعضهما البعض».

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن مفاوضات حول اتفاق «للمرحلة 2» بين أميركا والصين ستبدأ على الفور.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شوانغ، إن واشنطن وبكين تحتاجان إلى اتباع العديد من الإجراءات اللازمة قبل توقيع المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري مثل المراجعة القانونية والتدقيق اللغوي، بينما أشار ترامب خلال اجتماعه مع المسؤولين إلى أن الاتفاق التجاري المرحلي مع الصين يكاد يكون كاملاً.

وأنهى المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول مرتفعا 99.05 نقطة، أو 0.35 في المئة، عند 28234.43 نقطة، بينما صعد المؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 22.65 نقطة، أو 0.71 بالمئة، ليغلق عند 3191.45 نقطة.

وأغلق المؤشر ناسداك المجمع مرتفعا 79.35 نقطة، أو 0.91 في المئة، إلى 8814.23 نقطة.

وفي الأسواق الأوروبية، ارتفع مؤشر «ستوكس يوروب 600» بنحو 1.4 في المئة أو بمقدار 6 نقاط إلى 418 نقطة، وهو أعلى إغلاق على الإطلاق.

وارتفع «فوتسي100» البريطاني بنسبة 2.3 في المئة (+166 نقطة) إلى 7519 نقطة، كما صعد «داكس» الألماني بنحو 0.9 في المئة (+125 نقطة) عند 13408 نقاط، وارتفع «كاك» الفرنسي بنحو 1.2 في المئة (+73 نقطة) إلى 5992 نقطة.

إلا أن تلك الأسهم انخفضت في مستهل التداولات مع ترقب التطورات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، وعقب أنباء أفادت بأن رئيس الوزراء البريطاني «بوريس جونسون» يخطط لتأجيل إتمام البريكست حتى الحادي والثلاثين من ديسمبر العام المقبل.

وتراجع مؤشر «ستوكس يوروب 600» بنسبة 0.42 في المئة إلى 414 نقطة، في الساعة 11:06 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، وكذلك «داكس» الألماني 0.35 في المئة إلى 13360 نقطة، و»كاك» الفرنسي 0.24 في المئة عند 5976 نقطة، كما انخفض «فوتسي» البريطاني بنسبة هامشية 0.12 في المئة إلى 7509 نقاط.

وأكد محافظ بنك إنكلترا مارك كارني على انخفاض احتمالية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق بعد فوز حزب المحافظين بقيادة جونسون في الانتخابات.

وفي آسيا، ارتفعت الأسهم اليابانية في ختام التداولات أمس بدعم من استمرار التفاؤل في الأسواق عقب توصل الولايات المتحدة والصين إلى المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري، بما يخفف النزاع الذي دام على مدار 18 شهراً.

وأعرب وزير الاقتصاد الياباني ياسوتشي نيشيمورا عن أمله في تحسين صادرات بلاده وإنتاج المصانع، بعد الاتفاق التجاري المرحلي بين واشنطن وبكين.

وعند الإغلاق، سجل مؤشر «نيكي» ارتفاعا بنسبة 0.47 في المئة إلى 24066 نقطة، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقا «توبكس» 0.59 في المئة عند 1747 نقطة.

أيضاً، أغلقت الأسهم الصينية على ارتفاع مع مراقبة المستجدات على صعيد الملف التجاري، بعدما أكد ترامب أن المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري اقتربت من الاكتمال.

كما أشار إلى أنه سيتم الانتهاء من الاتفاق التجاري المرحلي خلال الأسبوعين المقبلين، في حين لم تحدد وزارة الخارجية الصينية إطاراً زمنياً لإتمامه.

وعند الإغلاق، صعد مؤشر «شنغهاي» المركب بنسبة 1.27 في المئة إلى 3022 نقطة، كما سجل «شنتشن» المركب ارتفاعاً 1.33 في المئة عند 1708 نقاط.

الأسهم الروسية تسجل ذروة جديدة والروبل يصعد

سجل مؤشر الأسهم الروسية المقومة بالعملة المحلية مستوى قياسيا مرتفعا أمس الأول، بينما اقترب من ذروته في 18 شهرا مقابل الدولار، مع انفتاح شهية المستثمرين حول العالم في أعقاب اتفاق أولي للتجارة بين الولايات المتحدة والصين.

وسجل مؤشر «مويكس» للأسهم المقومة بالروبل مستوى مرتفعا جديدا عند 3010.4 نقاط، موسعا مكاسبه منذ بداية العام إلى 27 في المئة، بدعم من توزيعات أرباح مغرية للأسهم الروسية، قبل أن يتراجع قليلا لينهي الجلسة عند 3006.16 نقاط.

وقفز مؤشر «آر تي إس» للأسهم الروسية المقومة بالدولار 1.2 في المئة، لينهي الجلسة عند 1517.16 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2013، وصعد الروبل 0.74 في المئة إلى 62.43 مقابل الدولار، مقتربا من أعلى مستوى له منذ منتصف يوليو 2018 البالغ 62.15 والذي لامسه يوم الجمعة.

واشنطن: الاتفاق المرحلي يكاد يكون كاملاً... وبكين: يحتاج إلى مراجعة قانونية وتدقيقاً لغوياً

البيت الأبيض: اتفاق «المرحلة 1» سيضاعف صادرات أميركا إلى الصين
back to top