باي باي «737 ماكس»

نشر في 18-12-2019
آخر تحديث 18-12-2019 | 00:00
No Image Caption
أعلنت مجموعة بوينغ الأميركية، أنها ستعلِّق اعتباراً من يناير المقبل إنتاج طائرات من طراز "737 ماكس"، الممنوع من التحليق منذ تسعة أشهر، بعد كارثتين جويتين، مشيرة إلى أن هذا القرار لن يتسبب بالوقت الراهن في إلغاء وظائف.

وقالت المجموعة، في بيان، أمس الأول: "سبق أن ذكرنا أننا سنجري بصورة مستمرة تقييماً لخطط الإنتاج لدينا إذا استمر منع تحليق ماكس فترة أطول مما توقعنا".

وأضاف البيان: "نتيجة لهذا التقييم المستمر، قررنا إعطاء الأولوية لتسليم الطائرات المخزنة، وتعليق الإنتاج مؤقتاً في برنامج 737 اعتباراً من الشهر المقبل".

ولفتت المجموعة، في بيانها، إلى أن "قرار تعليق الإنتاج لن يؤدي في الوقت الراهن إلى إلغاء وظائف في (بوينغ)، لكن هذا الأمر ستكون له حتماً انعكاسات سلبية على الشركات المتعاقدة مع عملاق صناعة الطيران الأميركي".

وقرار تعليق الإنتاج، الذي اتخذ خلال اجتماع عُقد أمس الأول، استند إلى عدد من العوامل، أبرزها حالة اليقين المتعلقة بمتى وكيف ستتم إعادة الطائرة إلى الخدمة، وكذلك أيضاً بالتراخيص المتصلة بتدريب الطيارين على هذا الطراز من الطائرات على مستوى العالم.

ورغم أن طائرات "737 ماكس" رابضة على الأرض منذ تسعة أشهر، فإن "بوينغ" استمرت في إنتاج هذا الطراز، بحيث بات لديها في مخازنها 400 طائرة منه.

وكانت سُلطات الطيران العالمية أمرت بوقف تحليق "737 ماكس"، في أعقاب تحطم طائرة من هذا الطراز تابعة لشركة "لايون اير" في أكتوبر 2018 بإندونيسيا، ثم طائرة أخرى من الطراز نفسه تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية في مارس الماضي، في كارثتين جويتين أسفرتا عن مقتل 346 شخصاً.

back to top