«الخارجية الامريكية»: موقفنا ثابت بشأن «الفظائع ضد الأرمن»

نشر في 17-12-2019 | 21:22
آخر تحديث 17-12-2019 | 21:22
No Image Caption
أكدت الخارجية الامريكية اليوم الثلاثاء موقف ادارة الرئيس دونالد ترامب باعتبار "تشريد وقتل" نصف مليون ارمني في نهاية الحكم العثماني "احدى اسوأ الفظائع الجماعية في القرن العشرين".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية مورغان اورتاغوس تعليقا على موافقة مجلس الشيوخ الامريكي الخميس الماضي بالإجماع على قرار يعترف بـ"الابادة الارمنية" بأن "موقف الادارة الامريكية لم يتغير".

واكدت "تنعكس وجهة نظرنا في بيان الرئيس النهائي بشأن هذه المسألة في ابريل الماضي" بالإشارة الى بيان ترامب بمناسبة "يوم ذكرى الارمن" بحسب تعبير البيان الصادر عن البيت الابيض في 24 ابريل الماضي.

ولم يذكر بيان ترامب كلمة "ابادة" التي تبناها كل من مجلس النواب والشيوخ الامريكيين كوصف للقتل والتشريد الذين تعرض لهما الشعب الارمني بين عامي 1915 و1917.

وكان مجلس النواب الامريكي وافق بأغلبية ساحقة آخر اكتوبر الماضي على وجوب اعتراف الحكومة الامريكية رسميا بقتل اعداد كبيرة من الارمن على يد الاتراك في الحرب العالمية الاولى باعتباره "ابادة جماعية" وهو ما تبناه مجلس الشيوخ في جلسة التصويت التي عقدت لهذا الشأن الاسبوع الماضي.

واثارت قضية الارمن خلافا بين تركيا وعدد من الدول التي وصفت مجازر قتل الارمن على يد القوات التركية خلال الحرب العالمية الاولى بأنها "ابادة" حتى ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تطرق الى الموضوع خلال زيارته الى واشنطن الشهر الماضي وصرح انه "يؤذي الامة التركية بشدة ومن شأنه أن يلقي بظلال عميقة على علاقاتنا الثنائية".

ويسعى الارمن للحصول على اعتراف دولي بتعرضهم لمجازر بين 1915 و1917 على يد الاتراك تشكل ابادة اسفرت عن مقتل نحو مليون ونصف من الارمن.

back to top