واشنطن: اتفاق التجارة مع لندن أولوية... وقد نرفع الرسوم

نشر في 19-12-2019
آخر تحديث 19-12-2019 | 00:00
الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر
الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر
قال الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر، أمس الأول، إن إبرام اتفاق للتجارة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، هو أولوية لواشنطن، وإن المفاوضات ستبدأ بمجرد أن تحدد لندن أهدافها.

وجاء في تصريح للايتهايزر، بمقابلة مع شبكة فوكس بيزنس، «بالتأكيد، المملكة المتحدة أولوية. بمجرد أن يتوافقوا على أهدافهم، سنبدأ المحادثات».

من جهة أخرى، حذر لايتهايزر من أن الولايات المتحدة قد تزيد الرسوم الجمركية على بضائع أوروبية، في ظل سعيها لخفض عجزها التجاري المزمن مع القارة، وهو ما يسلط الضوء على أولوية تجارية رئيسة لإدارة الرئيس دونالد ترامب. وأبلغ لايتهايزر شبكة فوكس بيزنس، بأن الرسوم الجمركية التي فرضت أخيرا على بضائع أوروبية، بقيمة 7.5 مليارات دولار، في إطار الخلاف حول دعم شركتي صناعة الطائرات بوينغ وإيرباص، قد يجري ز

يادتها، في الوقت الذي يحاول الطرفان التفاوض على ت

سوية. وقال لايتهايزر في مقابلة: «ننظر في ذلك. قد نزيد ذلك. هدفنا هو محاولة الوصول إلى نوع من التسوية عبر مفاوضات، لكن علاقتنا مع أوروبا مفتقرة جدا للتوازن». وامتنع الممثل التجاري الأميركي عن التكهن بشأن ما إذا كانت الرسوم الجمركية الجديدة ستستهدف السيارات ومكونات السيارات الأوروبية، لكنه قال إن العجز في تجارة السلع الأميركية مع الاتحاد الأوروبي قد يبلغ 180 مليار دولار في 2019، لافتا إلى أن الولايات المتحدة بحاجة لإيجاد سبل لبيع المزيد من السلع إلى أوروبا.

ووفق بيانات مكتب تعداد الولايات المتحدة، بلغ العجز نحو 169 مليار دولار في 2018.

back to top