الكويت تمنح «اليونيسف» 2.8 مليون دولار دعماً لـ «حقن الحصبة» في لبنان

نشر في 19-12-2019 | 15:30
آخر تحديث 19-12-2019 | 15:30
No Image Caption
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية إتفاقية منحة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف»، يقدم الصندوق بمقتضاها منحة مقدارها 2.8 مليون دولار أمريكي لتقديم الدعم لبرنامج حقن الأطفال السوريين واللبنانيين من مرض الحصبة في الجمهورية اللبنانية.

وقع إتفاقية المنحة نيابة عن «اليونيسف» ممثل المكتب الخليجي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة الطيب آدم، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي المدير العام عبدالوهاب أحمد البدر.

وتهدف المنحة إلى الإسهام في تحقيق إحدى الأهداف العامة من برنامج منظمة الأمم المتحدة للطفولة المتمثل في تحسين الوصول إلى الحُقن اللازمة لضمان الصحة لدى فئة الأطفال الأكثر حاجة لها، كما وتشمل الأعمال المنصوص عليها في التقرير المُعد من قبل منظمة الأمم المتحدة للطفولة – اليونيسف - ومنظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة في الجمهورية اللبنانية، على استخدام مبلغ المنحة لإطلاق حملة وطنية لمكافحة الحصبة وشلل الأطفال تستهدف ما مجموعه 54,481 طفلاً تتراوح أعمارهم بين من 6 أشهر إلى أقل من 12 شهر، و 861,269 طفلاً تتراوح أعمارهم بين عام واحد وأقل من 10 سنوات.

على أن تتضمن الحملة حملات توعوية وتثقيفية لتوعية الأهالي بأهمية متابعة واستمرار الحُقن إذ ستضطلع منظمة الصحة العالمية الشريكة في البرنامج بمعية وزارة الصحة اللبنانية متابعة الحُقن القادمة للأطفال حسب آلية مُعدة من قبل الأطراف الثلاثة.

هذا وتعد هذه الاتفاقية هي الاتفاقية الخامسة بين الصندوق الكويتي والمنظمة إذ سبق للصندوق في العام 2017 أن وقع اتفاقيتين للمساهمة في تخفيف حدة المجاعة في اليمن وجنوب السودان ونيجيريا والصومال والأخرى بشأن المساهمة في معالجة وباء الكوليرا في اليمن.

وشهد العام 2019 توقيع مذكرة تفاهم تعني بالتنسيق والتعاون مع المنظمة في كافة المجالات التنموية والإنسانية علاوةً على تبادل الخبرات وعقد الشراكات، كما وُقعت اتفاقية منحة للإسهام في توفير المياه النظيفة لقطاع غزة.

وتعتبر دولة الكويت ضمن قائمة أبرز 30 دولة تدعم أعمال منظمة الأمم المتحدة للطفولة إذ بلغ إجمالي ما ساهمت به الكويت منذ إنشاء المنظمة وحتى يومنا هذا حوالي 72 مليون دولار أمريكي (62 مليون دولار أمريكي للمشاريع العاجلة في العام 2018 وفقاً لآخر تقرير سنوي نُشر من قبل المنظمة).

كما التزمت دولة الكويت في مؤتمر جنيف المنعقد في فبراير 2019 بمبلغ وقدره 250 مليون دولار أمريكي لدعم الوضع الإنساني في جمهورية اليمن (تم تقديم مبلغ 20 مليون دولار أمريكي مؤخراً ضمن هذا الالتزام)، بالإضافة إلى 10 مليون دولار أمريكي من حصة المنظمات الملتزم بها في مؤتمرات أصدقاء سوريا المنعقدة سواء باستضافة أو مشاركة دولة الكويت.

back to top