البرشا والريال حبايب في «الكلاسيكو»

نشر في 20-12-2019
آخر تحديث 20-12-2019 | 00:04
كاسيميرو وميسي بعد انتهاء الكلاسيكو
كاسيميرو وميسي بعد انتهاء الكلاسيكو
فشل "كلاسيكو الأرض" بين الغريمين اللدودين برشلونة وريال مدريد في فض الاشتباك بينهما على قمة الدوري الإسباني لكرة القدم، بعدما تعادلا بدون أهداف، أمس الأول، في المباراة المؤجلة من المرحلة العاشرة للمسابقة.
خرج ريال مدريد وبرشلونة بالتعادل السلبي من أرض الأخير على ملعب "كامب نو"، أمس الأول، في الكلاسيكو المؤجل بين الغريمين التقليديين من المرحلة العاشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم، على خلفية الاحتجاجات في اقليم كاتالونيا المؤيدة للانفصال عن اسبانيا.

ورفع كل من الفريقين رصيده إلى 36 نقطة، بينما بقي النادي الكاتالوني في الصدارة بفارق الأهداف على حساب نظيره الملكي الثاني ليتأجل حسم "بطل الشتاء" للمرحلة 18، علما بأنه الكلاسيكو الأول الذي ينتهي من دون أهداف في جميع المسابقات منذ نوفمبر 2002 وفق موقع "أوبتا" للإحصاءات.

وأقيمت المباراة وسط مخاوف أمنية في ظل الدعوات للتظاهر في محيط الملعب، إلا أنها لم تشهد أي اضطراب داخله رغم التوتر الذي حصل خارجه اثر اشتباكات وقعت بين عناصر الشرطة التي اعتقلت عددا من المتظاهرين أقدموا على اضرام النيران في حاويات النفايات، ما أدى الى وقوع 12 جريحا، وفق ما أفاد مراسل "فرانس برس".

وكان من المفترض أن تقام المباراة في 26 أكتوبر الفائت، لكنها أرجئت بسبب أعمال العنف في إقليم كاتالونيا، احتجاجاً على سجن تسعة قياديين انفصاليين ما بين تسعة و13 عاماً، بسبب دورهم في محاولة الإقليم الانفصال عن العاصمة مدريد عام 2017.

وكان المتظاهرون قد شلّوا حركة المرور خارج ملعب "كامب نو"، بعدما حثتهم منظمة "تسونامي الديمقراطية"، المؤيدة لانفصال القطاع، على التجمع في أربع نقاط محددة حول الملعب بدءاً من الساعة الرابعة بتوقيت غرينيتش أي قبل أربع ساعات من انطلاق المباراة، إلا أن الفريقان وصلا الى الملعب من دون صعوبة تذكر.

ريال مدريد يبادر بالهجوم

وكان ريال مدريد الطرف الأفضل في اللقاء، وحصل على أخطر الفرص لكنه فشل في ترجمتها إلى أهداف.

وهدد الضيوف عن طريق الفرنسي كريم بنزيمة بعد أن وصلت إليه الكرة بتمريرة خلفية من ايسكو من بين قدمي المدافع جيرارد بيكيه على حدود منطقة الجزاء، سددها الفرنسي بيسراه لكن الحارس الألماني مارك اندريه تير شتيغن كان لها بالمرصاد (10).

ورغم استحواذ برشلونة مع بداية اللقاء، فإن ريال كان الاكثر خطورة، وكاد يفتتح النتيجة برأسية البرازيلي كازيميرو لكن بيكيه أنقذها برأسه من على خط المرمى (17).

وكان تير شتيغن على الموعد مجددا للتصدي لتسديدة كازيميرو القوية من خارج المنطقة (26).

وأتت أولى فرص النادي الكاتالوني عن طريق نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، بعدما رفع الظهير الأيسر جوردي البا عرضية خرج لها الحارس البلجيكي تيبو كورتوا، لتصل الى ميسي الذي سددها قوية قبل أن يرتمي سيرخيو راموس لإنقاذها مانعا الكرة اكمال طريقها الى المرمى (31)، قبل أن تمر تسديدة فيديريكو فالفيردي "على الطاير" من خارج المنطقة في المقلب الآخر بمحازاة القائم الأيسر.

رقم قياسي لراموس

وبات راموس أكثر اللاعبين عبر التاريخ خوضا لمواجهات الكلاسيكو (43) متجاوزاً ميسي ولاعب برشلونة السابق تشافي هرنانديز، إضافة الى أسطورتي النادي الملكي مانولو سانشيز وفرانشيسكو خنتو، حيث في رصيد كل منهم 42 كلاسيكو.

ورفع ميسي كرة من خلف المدافعين إلى داخل المنطقة لمصلحة جوردي ألبا، إلا أن الأخير سددها بجانب القائم (41).

وواصل الفريقان ضغطهما في الشوط الثاني من دون خطورة كبيرة على المرمى، وكانت أولى الفرص الخطيرة عبر الويلزي غاريث بايل، الذي وصلت إليه الكرة على الجهة اليسرى داخل المنطقة اثر هجمة مرتدة متقنة، سددها قوية بيسراه إلا أنها هزت الشباك الخارجية (60).

وظن بايل انه افتتح التسجيل عندما رفع كازيميرو كرة الى الظهير الأيسر الفرنسي فيرلان ميندي تابعها داخل المنطقة الى بايل الذي اسكنها الشباك (72)، إلا أن الحكم رفع رايته، مشيرا الى تسلل على ميندي اكدتها تقنية المساعدة بالفيديو "في آي ار".

back to top