ظلت أسعار النفط فوق أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر، أمس، لتواصل سلسلة من الصعود القوي الذي بدأ قبل أسبوع، في الوقت الذي تلقت الأسواق العالمية الدعم من انفراجة في العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات إلى 66.25 دولاراً للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات إلى 60.97 دولاراً للبرميل. وكانت أحجام التداول هزيلة، إذ عجز حتى نبأ مساءلة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن تحريك سوق النفط.

Ad

ويضع هذا الاتجاه أسعار النفط صوب الارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي، لتتحرك بفضل قوة الدفع الناجمة عن إعلانات هذا الشهر بشأن زيادة تخفيضات إنتاج النفط من جانب منتجين كبار وكذلك اتفاق ‭"‬‬المرحلة واحد‭"‬‬ بين الولايات المتحدة والصين لإنهاء الحرب التجارية المستمرة بينهما منذ فترة طويلة.

ودفع الاتفاق بين أكبر اقتصادين في العالم آفاق الاقتصاد العالمي للتحسن، مما يرفع احتمالات زيادة الطلب على الطاقة في العام المقبل ويدعم أسعار النفط.

وفي مؤشر آخر إلى انفراجة في العلاقات، نشرت وزارة المالية الصينية، أمس، قائمة جديدة لستة منتجات أميركية ستُعفى من رسوم جمركية اعتبارا من 26 ديسمبر.

من جانبه، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 30 سنتاً ليبلغ 67.50 دولاراً في تداولات أمس الأول مقابل 67.20 دولاراً للبرميل في تداولات الثلاثاء، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسبوع الماضي، وافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون من خارجها، مثل روسيا، على زيادة تخفيضات إنتاج النفط بواقع 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من أول يناير، علاوة على تخفيضات سابقة قدرها 1.2 مليون برميل يوميا.

وبحسب بيانات أسبوعية نشرتها إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الأول، تراجعت مخزونات الولايات المتحدة من النفط 1.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 13 ديسمبر، في حين ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وكشفت الصين، أمس، عن قائمة جديدة تضم ست سلع كيماوية ونفطية أميركية ستُعفى من الرسوم الجمركية بعد أيام من إعلان أكبر اقتصادين في العالم اتفاق "المرحلة واحد" التجاري.

وذكرت وزارة المالية أن الإعفاء سيُطبق مدة عام واحد اعتبارا من 26 ديسمبر دون ذكر قيمة الواردات المعفاة من الرسوم، مضيفاً أنه لن يجري رد الرسوم التي فُرضت بالفعل على منتجات أميركية.

وسيُطبق الإعفاء من الرسوم على أربعة منتجات كيماوية ومنتجين نفطيين مكررين.

ورفعت الصين الرسوم الجمركية على بعض شحنات فول الصويا ولحم الخنزير الواردة من الولايات المتحدة في السادس من ديسمبر الجاري قبل أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق المرحلة واحد الذي يهدف لإلغاء رسوم جمركية كان مقررا تطبيقها في 15 ديسمبر.

وأعلنت الصين أنها ستواصل العمل على إعفاء المنتجات من الرسوم الجمركية وستعلن الدفعة الثانية من الإعفاءات في الوقت المناسب.

وأعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، أمس، أن سعر سلة خاماتها الـ 14 ارتفع أمس الأول بواقع 29 سنتا ليستقر عند 67.77 دولاراً للبرميل مقارنة بـ 67.48 دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء.

وذكرت نشرة وكالة أنباء "أوبك" أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 52.43 دولاراً للبرميل.

يذكر أن الاتفاق الاخير المبرم في السادس من ديسمبر الماضي بين وزراء نفط منظمة "أوبك" ومنتجين مستقلين يقضي بزيادة حجم التخفيض بواقع 500 الف برميل في اليوم ليصبح بذلك الخفض الاجمالي المقرر 1.7 مليون برميل في اليوم اعتبارا من مطلع العام المقبل حتى نهاية الربع الأول منه.