«الصحة»: افتتاح بنكي دم جديدين في العدان والجهراء قريباً

باسل الصباح دشّن سيارة تبرع مهداة من «نفط الخليج»

نشر في 20-12-2019
آخر تحديث 20-12-2019 | 00:05
وزير الصحة متوسطاً الحضور خلال تدشين سيارة التبرع بالدم
وزير الصحة متوسطاً الحضور خلال تدشين سيارة التبرع بالدم
كشف وزير الصحة د. باسل الصباح عن افتتاح بنكي دم جديدين في العدان والجهراء قريباً، مشيرا إلى وجود بنوك دم رئيسية في الجابرية ومستشفى جابر.

وأضاف الصباح، في تصريح صباح أمس على هامش احتفال إدارة خدمات نقل الدم بتدشين سيارة التبرع بالدم المهداة بتبرع من الشركة الكويتية لنفط الخليج تحت شعار"معاً نواصل الحياة"، أن بنوك الدم أصبحت منتشرة في كل مستشفى حكومي وخاص، لافتا إلى أن هناك بنك دم مصغراً في كل مستشفى يستوعب احتياجاته اليومية.

ولفت إلى أن تدشين السيارة الجديدة من شأنه أن يحقق نقلة نوعية في سهولة ويسر حملات التبرع بالدم وزيادة المخزون الاستراتيجي للدم لتلبية الاحتياجات في الأوقات والظروف المختلفة.

وأوضح أن "تدشين سيارة التبرع بالدم بإدارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة يعد علامة مضيئة وشاهداً وتجسيداً حيّا للقيم النبيلة وروح العطاء التي تسود المجتمع وبما يعزز ويرسخ مفهوم المسؤولية المشتركة عن الصحة والدور الريادي الذي نعتز به للقطاع الخاص كشريك رئيسي للوزارة في دعم الخدمات الصحية ضمن رؤية كويت 2035".

وأشار إلى أن قيمة التبرع بالسيارة الجديدة بلغت نحو 320 ألف دينار، وتضم السيارة عيادة طبية متنقلة لفحص المتبرعين بالدم، إلى جانب التجهيزات والتقنيات الحديثة التي تم اختيارها بما يتفق مع أحدث المعايير العالمية، مبيناً أن السيارة تحتوي على قاعة استقبال كبيرة وغرفة الفحص الطبي وصالة للتبرع تحتوي على 8 أسرة للمتبرعين وشاشات حديثة للتوعية ونشر وتعزيز ثقافة التبرع بالدم، إلى جانب غرفة لتخزين الدم تتسع لنحو 1200 كيس دم.

تكريم المبادرات

في مجال آخر، أعلنت إدارة الجودة والاعتماد في وزارة الصحة تكريم المبادرات الرائدة فى مجال سلامة المرضى بجميع المؤسسات الصحية بالكويت، عبر جائزة نجمة السلامة لعام 2019، في 23 الجاري.

وقالت وزارة الصحة في بيان صحافي أمس إن هذا التكريم يأتي إيمانا منها بأهمية الدور الذى يقوم به مقدمو الخدمات الصحية المشاركون بدعم برامج السلامة بالمؤسسات الصحية وتبني الأنشطة والبرامج التى من شأنها رفع جودة الخدمات الصحية وضمان سلامتها.

وأضافت الوزارة أن هذا العام شهد فوز 12 مشروع تحسين في مجال سلامة المرضى، مشيرة إلى أن هذا التكريم سيساهم فى تحفيز العاملين فى وزارة الصحة على بذل المزيد من الجهد بتنفيذ برامج السلامة وخلق بيئة آمنة وتنافسية للوصول الى أرقى مستويات الخدمات الصحية.

280 قسطرة بمستشفى جابر في 6 أشهر

كشف رئيس وحدة قسطرة القلب في مستشفى جابر الأحمد، د. ضرار الخضر عن إجراء 280 حالة ما بين قسطرة تشخيصية وعلاجية تداخلية، وعمليات تركيب بطاريات وصواعق قلبية بالوحدة خلال 6 أشهر، مؤكداً توفير وزارة الصحة أحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة لعلاج وتشخيص أمراض القلب بمستشفى جابر.

وقال الخضر، في تصريح صحافي، أمس، إنه تم تدشين وحدة قسطرة القلب بمستشفى جابر في يونيو الماضي، لافتا إلى حرص الوحدة على استخدام تكنولوجيا حديثة لفتح الشرايين باستخدام «درل» مغطى بالألماس الأسود لفتح الشرايين المتكلسة، وهي تقنية جديدة مصرح بها عالميا، وبدأت وزارة الصحة توفرها للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

back to top