أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة اليوم الجمعة عن إصابة 30 فلسطينيا خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرات «العودة وكسر الحصار» على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وقال المتحدث بإسم الوزارة أشرف القدرة في بيان صحفي إن الطواقم الطبية تعاملت مع 30 إصابة بينهم 8 إصابات بالرصاص الحي جراء قمع قوات الإحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين السلميين المشاركين في مسيرات العودة و كسر الحصار.

Ad

وكان مئات الفلسطينيين توافدوا إلى مخيمات العودة الخمسة المنتشرة في محافظات قطاع غزة للمشاركة في فعاليات الجمعة ال 85 والتي حملت عنوان «الخليل عصية على التهويد» تلبية لدعوة الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار وتنديدا بالممارسات الإسرائلية التي تستهدف مدينة الخليل والبلدة القديمة فيها.

من جهتها أكدت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار على استمرار مسيرات العودة بطابعها الشعبي والسلمي حتى تحقيق كامل أهدافها مشيرة إلى أنها ستعلن قريبا عن تفاصيل برنامج الفعاليات للعام المقبل وجهود تطويرها وتوسيعها.

وأشادت الهيئة في بيان لها ببطولات أبناء الشعب الفلسطيني في مدينة «خليل الرحمن» مثمنة صمودهم في وجه أشكال التهويد والاستيطان والاعتداءات الصهيونية المتواصلة.

وقالت إن التصدي للهجمة على المقدسات في القدس والخليل وعلى عموم أراضي الضفة يتطلب تصعيد كافة أشكال النضال والانتفاضة الشعبية والاشتباك المفتوح مع الاحتلال وتشكيل لجان الحماية الشعبية للتصدي لجرائم المستوطنين.

ودعت الهيئة كافة المؤسسات الإعلامية والحقوقية لتكثيف جهودها في كشف الحقائق وفضح الممارسات الاحتلالية بحق أبناء الشعب الفلسطيني وخاصة في مدينتي القدس والخليل.

وأضافت أن مواجهة الحرب الصهيونية الممنهجة على الشعب الفلسطيني ومقدساته تتطلب تعزيز الوحدة الوطنية ومواصلة جهود انهاء الانقسام الفلسطيني وإنجاز المصالحة انطلاقا من قرارات الإجماع الوطني.

ودعت الجماهير الفلسطينية للمشاركة الواسعة في الجمعة القادمة والتي ستحمل عنوان «دماء الشهداء ترسم طريق الحرية» تزامنا مع ذكرى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عامي 2008 و 2009 .

وكانت مسيرات العودة انطلقت في 30 مارس العام الماضي للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة إضافة إلى مطالبة الفلسطينيين بالعودة إلى أراضيهم التي احتلت عام 1948.