العثمان: 19.2 مليار دينار إجمالي عمليات الدفع عبر «كي نت»

العجمي: تنسيق مع البنوك لتوسعة دائرة استخدام خدمات «كي نت» في النشاط المصرفي

نشر في 23-12-2019
آخر تحديث 23-12-2019 | 00:05
محمد العثمان وعبدالله العجمي خلال عمومية كي نت (تصوير عبدالله الخلف)
محمد العثمان وعبدالله العجمي خلال عمومية كي نت (تصوير عبدالله الخلف)
اعتمدت الجمعية العمومية الخاصة بشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة "كي نت"، بمناسبة انتهاء السنة المالية لعام 2019، نتائج الشركة، حيث أقيم مؤتمر صحافي لعرض أبرز الإنجازات التي حققتها الشركة خلال العام.

وتم عرض أبرز المشاريع والخدمات الجديدة التي طرحتها الشركة في السوق الكويتي لخدمة العملاء على كل المستويات، إضافة الى استعراض أنشطة الشركة وأبرز الأرقام التي تم تحقيقها لمختلف قنوات الدفع الإلكتروني الخاصة بـ"كي نت".

ومن أبرز الطفرات التي شهدتها الشركة حصولها على ترخيص البنك المركزي للدفع والتسوية الإلكترونية، إضافة إلى نمو عمليات الدفع الإلكتروني 14%، وبلغ إجمالي عمليات الدفع الإلكتروني 19.2 مليار دينار.

نجاح مبهر

وأكد رئيس مجلس إدارة "كي نت" محمد العثمان النجاح المبهر الذي حققته الشركة من خلال نمو عدد عمليات الدفع الإلكتروني بنسبة 14% عن العام الماضي، والتي بلغ عددها 357.5 مليون عملية بقيمة 19.2 مليار دينار.

وأشار العثمان إلى أن "كي نت منذ تأسيسها حتى يومنا هذا تسعى إلى أن تكون الشركة الرائدة في مجال المدفوعات بالكويت على كل المستويات، من حيث جودة الخدمة وتقديمها بطريقة آمنة وسهلة، ومن أجل تحقيق هذه الرؤية تواصل كي نت تقديم العديد من النجاحات والتطورات للتميز في خدمة القطاع المصرفي بالكويت، حيث كان هذا العام حافلا كغيره من الأعوام السابقة بالإنجازات والتطورات التي تؤكد تميز الشركة في توفير أفضل الخدمات لكل عملائها في أي مكان وفي أي وقت وعلى مدار العام".

ومن أبرز الإنجازات الرقمية خلال عام 2019 قامت "كي نت" بتفعيل و تشغيل ما يزيد على 70629 جهاز نقطة بيع، بزيادة قدرها 12.16 في المئة عن السنة الماضية، وبلغ حجم العمليات المنجزة من خلال أجهزة نقاط البيع نحو 231 مليون عملية بقيمة 9.72 مليارات دينار بزيادة 16 في المئة عن السنة الماضية.

أما بالنسبة لأجهزة الصراف الآلي فإن شركة "كي نت" تقوم حاليا بتشغيل ما يزيد على 885 جهاز صراف آلي في السوق الكويتي، ليتم من خلالها إنجاز ما يقارب 73.5 مليون عملية بقيمة 6.89 مليارات عملية بنسبة نمو وصلت إلى 2.98 في المئة عن العام الماضي.

نمو كبير

وفيما يتعلق بعمليات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت، شهد عام 2019 نموا مبهرا وصل إلى 45.8% مقارنة بالسنة الماضية. الجدير بالذكر أن عدد التجار مستخدمي بوابة الدفع الإلكتروني وصل إلى 1711، وقد سجلت شركة كي نت ما يقارب 53 مليون عملية منجزة خلال هذه القناة بمبلغ 2.6 مليار دينار، ومن أجل تلبية متطلبات السوق المتزايدة طرحت "كي نت" بوابة الدفع الإلكترونية الجديدة التي تتميز بالعديد من الخصائص الجديدة، أبرزها خدمة استرجاع النقود للعميل بشكل جزئي أو كلي، وخدمة "كي فاست" التي تتيح للمستخدمين سرعة تنفيذ العمليات دون الحاجة الى إدخال رقم البطاقة لإتمام العملية بصورة آمنة وسريعة، إضافة الى العديد من الخدمات الأخرى التي توفرها البوابة الجديدة للدفع الإلكتروني عبر الإنترنت.

واختتم العثمان إنجازات هذه السنة بقرار البنك المركزي رقم (2018/430/44) المؤرخ في 11 يونيو 2019، والخاص بتنظيم أعمال الدفع الإلكتروني للأموال الخاصة بمزاولي أعمال الدفع الإلكتروني، والذي تقدمت بموجبه شركة "كي نت" بطلب قيد كمزاول لنشاط أعمال نظم الدفع والتسوية الإلكترونية، حيث تم منح الشركة الموافقة للقيد في سجل مزاولي النشاط ووكلائهم لدى بنك الكويت المركزي.

نقاط بيع ذكية

من ناحية أخرى، أكد الرئيس التنفيذي للشركة عبدالله العجمي أن "كي نت" مستمرة في التنسيق مع البنوك لتوسعة دائرة استخدام خدماتها في النشاط المصرفي، حيث قامت الشركة بطرح العديد من الخدمات والحلول الخاصة بالدفع الإلكتروني في السوق الكويتي خلال عام 2019، وأبرزها خدمة نقاط البيع الذكية وخدمة نقاط البيع المرتبطة بالهاتف الذكي وغيرها من الخدمات والأجهزة الجديدة التي تتواكب مع احتياجات التجار والعملاء.

ولفت العجمي الى الدور الفعال الذي تقوم به شركة "كي نت" بالتعاون مع وزارة المالية لخدمة القطاع الحكومي، من خلال برنامج "تسديد"، حيث قامت الشركة خلال عام 2019 بتحصيل ما يزيد على مليار دينار للجهات الحكومية عبر قنوات الدفع الإلكتروني المختلفة.

وبين أن من أبرز الإنجازات على هذا الصعيد إطلاق خدمة الطابع الفوري للجهات الحكومية، من خلال أجهزة نقاط البيع وأجهزة نقاط البيع المتكاملة وعبر بوابة الدفع عبر الإنترنت، إضافة الى إطلاق خدمة الطابع الإلكتروني في سفارات الكويت بالخارج، بالتعاون مع وزارتي الخارجية والمالية.

وأشاد بالدور الكبير الذي يوليه بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية في خدمة القطاع المصرفي بالكويت، ودعمها المتواصل من أجل إبراز دور "كي نت"، الأمر الذي ينعكس بشكل واضح وجلي على تحقيق المزيد من الإنجازات التي تقوم الشركة بتحقيقها من عام لآخر.

شركة رائدة

وجاء في كلمة رئيس مجلس الإدارة محمد العثمان ضمن التقرير السنوي انه "منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا، تسعى شركة كي نت إلى أن تكون الشركة الرائدة في مجال المدفوعات بالكويت على كل المستويات من حيث جودة الخدمة وتقديمها بطريقة آمنة وسهلة".

وأضاف أنه من أجل تحقيق هذه الرؤية تواصل شركة كي نت تقديم العديد من النجاحات والتطورات للتميز في خدمة القطاع المصرفي بالكويت، حيث كان هذا العام حافلا كغيره من الأعوام السابقة بالإنجازات والتطورات التي تؤكد تميز شركة كي نت في توفير أفضل الخدمات لعملائها في أي مكان وفي أي وقت وعلى مدار العام.

وبين أن عام 2019 شهد تطورا ملحوظا في السوق الكويتي بالنسبة لهذه الخدمة، حيث إنه وبانتهاء عام 2019 قامت شركة كي نت بتشغيل ما يزيد على 70629 جهاز نقطة بيع، بزيادة قدرها 12.16 في المئة عن السنة الماضية، وبلغ حجم العمليات المنجزة من خلال أجهزة نقاط البيع نحو 231 مليونا، بقيمة 9.72 مليارات دينار، بزيادة %16 عن السنة الماضية.

مواكبة التكنولوجيا

وتابع العثمان: "حرصا على مواكبة التكنولوجيا الحديثة طرحت شركة كي نت العديد من أجهزة نقاط البيع الجديدة كنقطة البيع الذكية، حيث تم طرح أجهزة جديدة ومتطورة تدعم أنظمة اندرويد، إضافة الى العديد من الحلول المتعلقة بالربط مع أنظمة التجار".

أما بالنسبة لتكنولوجيا Near Field Communication، المعروفة بخدمة Ktap، فقد استمرت شركة كي نت عام 2019 في طرح العديد من الأجهزة التي تدعم هذه الخاصية، حيث تشكل هذه الأجهزة 83 في المئة من إجمالي الأجهزة المتوفرة في السوق.

وفيما يتعلق بأجهزة الصراف الآلي، فإن شركة كي نت تقوم حاليا بتشغيل ما يزيد على 885 جهاز صراف آلي في السوق الكويتي، وتم من خلالها إنجاز 73.5 مليون عملية بقيمة 6.89 مليارات عملية بنسبة نمو وصلت إلى 2.98 في المئة عن العام الماضي.

وبالنسبة لبوابة الدفع الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، شهد عام 2019 نموا مبهرا وصل إلى 45.8% مقارنة بالسنة الماضية، والجدير بالذكر أنه وصل عدد التجار مستخدمي بوابة الدفع الإلكتروني إلى 1711، وسجلت شركة كي نت ما يقارب 53 مليون عملية منجزة خلال هذه القناة بمبلغ 2.6 مليار دينار.

تلبية المتطلبات

ومن أجل تلبية متطلبات السوق المتزايدة طرحت "كي نت" بوابة الدفع الإلكترونية الجديدة التي تتميز بالعديد من الخصائص الجديدة، وأبرزها خدمة استرجاع النقود للعميل بشكل جزئي أو كلي، وخدمة كي فاست التي تتيح للمستخدمين سرعة تنفيذ العمليات دون الحاجة الى إدخال رقم البطاقة لإتمام العملية بصورة آمنة، إضافة الى العديد من الخدمات الأخرى التي توفرها البوابة الجديدة للدفع الإلكتروني عبر الإنترنت.

وانتقالا إلى الشراكة الاستراتيجة التي تجمع شركة كي نت بالقطاع الحكومي، فقد طورت شركة كي نت عام 2019 خدماتها في القطاع الحكومي لتلبية حاجة العملاء وتسهيل إنجاز معاملاتهم الحكومية، فعلى سبيل المثال تم إطلاق خدمة إصدار الطابع الفوري من نقاط البيع، إضافة الى إطلاق مشروع إصدار الطوابع الإلكترونية في سفارات الكويت بالخارج، وبلغ عدد العمليات المنجزة في القطاع الحكومي العام الحالي 28.6 مليون عملية بقيمة 1.07 مليار دينار.

وأردف العثمان: "نختتم إنجازات هذه السنة بقرار البنك المركزي رقم (2018/430/44) المؤرخ في 11 يونيو 2019، والخاص بتنظيم أعمال الدفع الإلكتروني للأموال الخاصة بمزاولي أعمال الدفع الإلكتروني، والذي تقدمت بموجبه شركة كي نت بطلب قيد كمزاول لنشاط أعمال نظم الدفع والتسوية الإلكترونية، حيث تم منح الشركة الموافقة للقيد في سجل مزاولي النشاط ووكلائهم لدى بنك الكويت المركزي.

أبرز المحطات لشركة كي نت لعام 2019

على مستوى الشركة كلها

1- نسبة النمو الإجمالي للشركة 14%

2- عدد العمليات الإجمالي للشركة 357.5 مليونا بقيمة 19.2 مليار دينار.

خدمة نقاط البيع pos

1- عدد الأجهزة التي تم تشغيلها خلال العام 70629 جهاز نقطة بيع.

2- نسبة النمو للأجهزة الجديدة خلال العام 12.16%

3- نسبة الأجهزة التي تدعم خاصية GPRS هي 94.3%

4- الأجهزة التي تدعم خاصية NFC تشكل 83% من إجمالي الأجهزة المنتشرة في السوق الكويتي

5- عدد عمليات نقاط البيع 231 مليونا بقيمة 9.7 مليارات دينار

ترخيص من «المركزي» للدفع الإلكتروني

• حصلت "كي نت" على ترخيص البنك المركزي كمزاول لنشاط أعمال نظم الدفع والتسوية الإلكترونية

• أطلقت الشركة بوابة الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت الجديدة

• الحصول على شهادة جودة إدارة المخاطر ISO 22301:2012

• إطلاق العديد من أجهزة نقاط البيع الجديدة خلال العام، وأهمها:

• جهاز نقطة البيع الذكي Smart POS

• جهاز نقطة البيع VPOS

• العديد من حلول نقاط البيع المربوطة بالهاتف الذكي mPOS

خدمة الصراف الآلي ATM

1- عدد أجهزة الصراف الآلي التي تم تشغيلها خلال العام 885

2- عدد عمليات السحب الآلي 73.5 مليونا بقيمة 6.89 مليارات دينار

خدمة الدفع عبر الإنترنت PG

1- عدد التجار الإلكترونيين بلغ 1711

2- نسبة النمو وصلت إلى 45.8%

3- عدد عمليات الدفع عبر الإنترنت 53 مليونا بقيمة 2.59 مليار دينار

الدفع الإلكتروني الحكومي «تسديد»

1- عدد الجهات الحكومية التي تم توقيع عقود معها 48

2- عدد عمليات الدفع الإلكتروني الحكومي 28.64 مليونا بقيمة 1.07 مليار دينار

45.8% نمو عمليات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت في 2019

تشغيل 70629 جهاز نقطة بيع بزيادة قدرها %12.16 عن العام الماضي

عمليات أجهزة نقاط البيع بلغت 231 مليوناً بقيمة 9.72 مليارات دينار بزيادة %16
back to top