«نفط الخليج» تفحص خطوط الأنابيب البحرية في «العمليات المشتركة»

صيانة بالأمر المباشر بكلفة 7.6 ملايين دولار

نشر في 23-12-2019
آخر تحديث 23-12-2019 | 00:05
الشركة الكويتية لنفط الخليج
الشركة الكويتية لنفط الخليج
تم اعتماد ميزانية الكشف عن الأنابيب في النصف الثاني من العام الحالي بعد اعتماد الخطة الفنية من لجنة العمليات المشتركة، وبعد تحقيق نجاح في عمليات الفحص التجريبي.
علمت «الجريدة» من مصدر نفطي مطلع أن الشركة الكويتية لنفط الخليج تعكف حاليا على مراجعة سلامة خطوط الأنابيب البحرية في منطقة العمليات المشتركة بالخفجي، حيث إنه تبين من المراجعة الخاصة بتلك الأنابيب التي يبلغ عددها نحو 12 خطا لنقل النفط الخام، والتي تعد أساسية في عمليات الإنتاج، أن معظم تلك الأنابيب لم يتم فحصها ومعاينة حالتها، والتي قد تكون تآكلت نتيجة توقف الإنتاج في المنطقة المشتركة، الأمر الذي ربما يتسبب في تسرّب نفطي.

وقال المصدر إن الشركة اتخذت خيارا سريعا لعمليات الصيانة من خلال الأمر المباشر، بعيدا عن المناقصات والعطاءات، وذلك لتسريع الخطى نحو منع المزيد الخسائر التي تسببها عمليات التسرب النفطي.

وأشار الى أن دائرة المساندة الهندسية في عمليات الخفجي شهدت اختبار تقنية «slofec»، التي تعتمد على استخدام آلية الدفع الذاتي على مجسم أنبوب تمت تهيئته خصيصا لهذا الغرض داخل منشأة مقاول مختص؛ وقد تم هذا الاختبار لتجاوز حالة توقف الإنتاج وعدم وجود تدفق داخل هذه الأنابيب؛ لافتا الى أنه في حال اعتماد تلك التقنية، فإن الكلفة التقديرية لتلك الفحوص قد تبلغ نحو 7.6 ملايين دولار.

وأوضح أنه بناء على نتيجة الفحص التجريبي لهذه التقنية، ستقوم الشركة بإعداد العقود اللازمة للكشف عن الإنابيب ومعرفة مدى صلاحيتها، وذلك بالتنسيق مع الشركاء وإدارات الكشف والفحص في شركة أرامكو وشركة نفط الكويت، مشيرا الى التأخير في ابتكار تلك التقنية كان بسبب الاحتياج الى عمل فحوص تجريبية عديدة بالورش الفنية وفي مناطق عمليات الإنتاج، حيث إنه لا يتم اعتمادها حتى تستوفي الشروط الفنية والسلامة لاستخدامها.

وذكر أنه تم اعتماد ميزانية الكشف عن الأنابيب في النصف الثاني من العام الحالي بعد اعتماد الخطة الفنية من لجنة العمليات المشتركة، وبعد تحقيق نجاح في عمليات الفحص التجريبي، وبعد الاتفاق بين كل من عمليات الخفجي المشتركة وشركة نفط الكويت، مبينا أنه سيتم التعاقد مع الشركة المنفذة وتوفير المعدات اللازمة والبدء في عمليات فحص الأنابيب خلال شهرين من توقيع العقد.

back to top