احتفلت جمعية العون المباشر بمرور 20 عاماً على إنشاء جامعة سيمد في الصومال، والتي تخرج فيها حتى الآن أكثر من 6500 طالب، كما احتفلت بتخريج الجامعة دفعتها الخامسة عشرة لعام 2019 من طلابها البالغ عددهم 421 طالباً وطالبة، في تخصصات العلوم الإدارية والحاسوب والعلوم الاجتماعية والاقتصاد والقانون والتربية والهندسة.

حضر حفل التخرج رئيس الصومال السابق، الرئيس الفخري للجامعة حسن شيخ محمود، ورئيس مجلس إدارة الجمعية رئيس مجلس أمناء الجامعة د. عبدالرحمن المحيلان، وعدد من ممثلي التعليم في الصومال وأعضاء مجالس الجامعة.

Ad

وكانت «سيمد» أُسست عام 1999 كأكبر معهد يقدم التعليم الجامعي في الصومال بمبادرة من مكتب «العون المباشر» هناك، لملء الفراغ الذي تركته الحكومة المركزية بعد انهيارها وتلبية لحاجات المجتمع.

وكان الهدف من إنشاء المعهد تدريب الكادر الإداري الوسيط للمؤسسات العامة والخاصة بعد الحروب الأهلية، وإعداد الجيل الناشئ لسد احتياجات سوق العمل المحلي، ولتأمين وظائف مناسبة ومفيدة لهم، وإعداد وتقديم دورات إدارية للموظفين الإداريين للقطاعين الخاص والعام.

وبعد 11 عاماً من النجاح في العملية التعليمية وتحديداً في اليوم العشرين من يناير 2011، قرر مجلس الأمناء ترقية المعهد إلى جامعة «سيمد» الحالية، التي تتبوأ حالياً المركز الأول بين الجامعات الصومالية منذ عام 2018.