قال مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بمحافظة العاصمة، مشعل العازمي، إن البلدية تتابع مدى التزام المشاريع التنموية والكبرى بالنظافة ومراقبة تخلصها من النفايات في ساحات المحاذية للمشاريع.

وأشار العازمي، في تصريح لـ «الجريدة»، إلى أن هناك رقابة مشددة في جميع المراكز التابعة لبلدية العاصمة من قبل الإدارة العليا بوزارة الدولة لشؤون البلدية للمحافظة على المظهر الحضاري للبلاد، ولا مجال للإهمال في ذلك، لأن النظافة تعتبر هاجسا خاصا في قلب العاصمة.

Ad

وذكر العازمي أن إدارة النظافة وإشغالات الطرق تسعى إلى أن تكون العاصمة سباقة في مستوى النظافة، لافتا إلى رصد 421 مخالفة ضد المحال التجارية لعدم التزامها برفع النفايات في الأماكن التي خصصتها البلدية، وذلك خلال الـ 3 أشهر الماضية.

وأضاف أن البلدية طبّقت نظام النوبات في جميع المراكز النظافة من أجل تقديم خدمة أفضل على مدار 24 ساعة من قبل مفتشي النظافة ومتابعة الشركات المتعاقدة مع بلدية الكويت.

وفيما يتعلق بعدد الآليات، قال العازمي إن شركات النظافة الثلاث التي ابرمت عقودا مع البلدية ومحافظة العاصمة لديها ما يقارب 400 آلية، وعدد عمالتها أكثر من 1300 عامل نظافة.

وبيّن أنه تم وضع آليات معيّنة لمراقبة الأماكن التراثية وتنظيفها باستمرار منها أسواق المباركية الذي تعد المزار الأول في محافظة العاصمة.

مواجهة الأمطار

ولفت العازمي الى أن الأيام الماضية شهدت استنفارا في إدارة النظافة لمساندة الجهات الحكومية في مواجهة تجمّع الأمطار وفتح الطرق ورفع الأشجار المتساقطة، حيث تم رفع ما يقارب 100 درب مياه خلال يومين بحمولة 5 آلاف غالون لكل درب.

من ناحيتها، كشفت إدارة العلاقات العامة في بلدية الكويت عن تواصل الحملات التي تنفذها إدارة التدقيق والمتابعة الهندسية بفرع بلدية محافظة العاصمة، حيث نفذت عدة حملات ميدانية أسفرت عن توجيه 28 إنذاراً لعقارات مخالفة لأنظمة البناء وتعديات على أملاك الدولة. 

وفي هذا السياق، أوضح رئيس قسم متابعة المخالفات الهندسية بالتكليف بإدارة التدقيق والمتبعة الهندسية بفرع بلدية العاصمة، عبدالله القلاف، في تصريح له، أن الحملات التي نفذها المفتشون كان هدفها رصد المخالفات، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، مؤكداً أنه تم توجيه 28 إنذاراً، تضمنت 21 إنذارا لتعديات على أملاك الدولة، و7 إنذارات داخل العقار. 

وأوضح أنه تم تحرير 10 مخالفات طبقاً لأنظمة البناء ومخاطبة وزارة الكهرباء والماء لقطع التيار الكهربائي عن 11 عقارا مخالفا للوائح وأنظمة البلدية، مؤكدا أنه تم عمل «بلوك» على 6 عقارات مخالفة، لوجود مخالفات هندسية.