300 متطوع غرسوا 5 آلاف شتلة في محمية العبدلية

ضمن حملة «الكويت تزرع» لوضع مصدات تواجه الغبار والاحتباس الحراري

نشر في 29-12-2019
آخر تحديث 29-12-2019 | 00:00
قامت حملة "الكويت تزرع" بجولة في محمية العبدلية بمنطقة كبد، نظمها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لإقليم الخليج العربي (الموئل)، بالتعاون مع شركة نفط الكويت وعدد من جهات الدولة، ممثلة ببلدية الكويت ووزارتي الإعلام والداخلية، والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للشباب، والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، ووزارة الشؤون الاجتماعية، إضافة إلى العديد من الفرق التطوعية.

وقال المنسق العام للحملة وعضو المجلس البلدي، حمود العنزي: "اجتماعنا مع القائمين على محمية العبدلية هدفه توعية المواطنين بأهمية الزراعة، وزيادة المساحات الخضراء، لمواجهة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة، ولوضع مصدات تواجه العواصف الغبارية".

وذكر أن الحملة شملت أكثر من 300 متطوع قاموا بزراعة العديد من الشتلات في المحمية، وهي مسؤولية اجتماعية على كل فرد، داعياً الجميع إلى الاهتمام بالزراعة، لأن ذلك ينعكس إيجابياً على البيئة.

تحرك واسع

بدورها، قالت القائمة بأعمال رئيس مكتب الأمم المتحدة لبرنامج المستوطنات البشرية في دول الخليج، أميرة الحسن، إن الحملة بدأت بزراعة أولى الشتلات، إيذانا بتحرك كبير وواسع يشمل كل الكويت، موضحة أن الهدف منها هو القضاء على آثار التغير المناخي في الكويت وتصاعد حدة الغبار والأمراض الناتجة عنها، فضلاً عن المساهمة في تقليل درجات الحرارة، مبينة أن "العبدلية" واحدة من أنجح المحميات في الكويت، وتمت زراعة أكثر من 5 آلاف شتلة في المحمية.

ولفتت إلى أن الحملة مستمرة إلى منتصف مارس 2020، مثنية على الجهات المشاركة، خصوصا شركة نفط الكويت ووزارة الخارجية.

في مجال اخر، أعلنت الحملة الوطنية "الكويت تزرع" نجاحها في زراعة خمسة آلاف شتلة من شجر السدر البري والعوسج والعرفج في ساعتين، بمشاركة نحو 300 متطوع ومتطوعة في محمية العبدلية، ضمن إطار الفعاليات التي نظمتها الحملة أمس.

بدوره، قال مدير عمليات شرق الكويت في شركة نفط الكويت المسؤول عن محمية العبدلية عمر صادق، في تصريح، إن إنشاء المحمية بدأ منذ عام 2011 بزراعة مليون و200 ألف متر مربع، إذ تمت زراعة 20 ألف متر بالتعاون مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

ولفت صادق إلى أن المرحلة الثانية شهدت زراعة مليون و700 ألف متر، وتضمنت المرحلة الثالثة زراعة خمسة ملايين متر، مشيراً إلى أن المساحة الاجمالية تبلغ ثمانية ملايين متر مربع.

من جهته، قال مدير إدارة العلاقات الحكومية في محافظة الأحمدي رئيس فريق متطوعي المحافظة حامد الابراهيم، في تصريح، إن الفريق حرص على المشاركة في هذه الحملة التطوعية للمساهمة في تعزيز وتحسين البيئة الكويتية، عبر المشاركة الفاعلة في حملة "الكويت تزرع".

back to top