شهد اختتام الفعاليات الثقافية الكورية الجنوبية في مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي عرضا خاصا لمجموعة من الأفلام السينمائية الكورية الحائزة جوائز عالمية نذكر منها فيلمي Little Forest وExtreme Job.

ويعد أسبوع السينما الكورية، استكمالا لمجموعة من الأنشطة الثقافية والاحتفالية عن الفن الكوري أقيمت خلال شهري يوليو ونوفمبر من هذا العام في المركز، وتركت العروض الخاصة للأفلام انطباعا إيجابيا لدى الجمهور الذي شاهدها يوم الخميس الماضي.

Ad

واحتفالا بالذكرى السنوية الـ 100 للأفلام الكورية، أقيم عرض خاص في مسرح المركز بحضور سفير كوريا الجنوبية لدى الكويت، د. هونغ يونغ جي، وعدد من رواد ومحبي السينما. نالت أفلام الدراما والأفلام الكوميدية الشهيرة في كوريا الجنوبية عام 2019 إعجابا محليا وعالميا، وفازت بجوائز عالمية قيّمة في مهرجانات دولية مثل جائزة "أفضل مخرج" وجائزة "أفضل ممثلة" وجائزة "أفضل 10 أفلام".

تطور كبير

وبهذه المناسبة، شكر السفير د. يونغ جي مركز الشيخ عبدالله السالم على إتاحتهم الفرصة لعرض الأفلام كوريا الجنوبية على الجمهور الكويتي، حيث تم عرض فليمين لقيا استحسانا كبيرا ونجاحا، مشيرا إلى أن السينما الكورية تطورت كثيرا في الآونة الأخيرة.

وأضاف أن فيلم Little forest عبارة عن فيلم اجتماعي يتحدث عن العائلة، ويبرز أيضا الطبيعة الخلابة في كوريا، أما فيلم Extreme Job فهو فيلم ذو طابع فكاهي، وأكشن، وأيضا يتضمن الجانب البوليسي.

وعن رأيه بالفن الكويتي يقول د. هونغ يونغ إنه زار مركز عبدالله السالم عدة مرات، ورأى الكثير من الفنانين المبدعين الذين مزجوا التراث بالحداثة، وهذا شيء مثير للإعجاب.

من جانب آخر، قال د. يونغ إنه تم عرض "مجموعة الصباح الآثرية" التابعة لدار الآثار الإسلامية في السابق بكوريا، لافتا إلى أنه زار المعرض عدد كبير من الجمهور، وتعرّفوا إلى فنون الحضارة الإسلامية.

وأكد د. يونغ أهمية التبادل الثقافي في مد جسور التواصل والتفاهم بين الشعوب وتعزيزها، واصفا العلاقة بين الكويت وكوريا بأنها تطورت بنجاح في عدة مجالات.

معرض للأزياء

وبالعودة إلى الفترة السابقة، فقد شهدت المرحلتان الأولى والثانية من المهرجان الثقافي، معرضا للأزياء التقليدية الكورية، وجناحا للمكياج استخدم فيه مستحضرات التجميل والشعر الكورية، واختتمت بمسابقة موسيقية تمحورت حول تراث البلاد.

وفي نوفمبر الفائت، وبالتعاون مع السفارة الكورية الجنوبية في الكويت، قدمت الفنانة الكورية لي هيان عددا من أعمالها ولوحاتها الفنية وقطعها الخزفية الفريدة في معرض فني ضخم حمل اسم "جمال كوريا".

وجذبت الفنانة هيان أنظار الحضور من خلال الرسم مباشرة أمام الزوار على لوحات القماش التي عكست من خلالها ثقافة البلد الآسيوي وتقاليده العريقة.

الذكرى الأربعون

وتأتي هذه المناسبة جزءا من الاحتفال بالذكرى الأربعين لبدء العلاقات الدبلوماسية بين كوريا الجنوبية، والكويت. ويحتفل مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي بـ4 عقود من التاريخ الثري والتبادل الثقافي بين البلدين، كما يحتفظ بدوره الرئيسي كعنصر من عناصر تمكين أواصر العلاقة والصداقة الدائمة بين الدولتين.

يذكر أن مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي يعد أحد مشاريع الديوان الأميري التي تعمل بشكل حثيث على تسهيل التبادل المعرفي وتحفيز المهارات الفكرية والتحليلية والإبداعية بين صفوف المجتمع الكويتي من خلال المعارض والمحاضرات والبرامج ذات المعايير العالمية.