«التجارة»: «هوية» وسطاء العقار خلال الربع الأول من 2020

نشر في 29-12-2019
آخر تحديث 29-12-2019 | 00:00
 وزارة التجارة والصناعة
وزارة التجارة والصناعة
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن وزارة التجارة والصناعة وافقت على إصدار بطاقات خاصة للعاملين في مهنة الوساطة العقارية، ومن المتوقع أن يتم إصدارها خلال الربع الاول من العام المقبل.

وكانت وزارة التجارة اعتمدت في السابق الهوية الخاصة بوسطاء العقار، لكنه تم تأجيل إصدارها حتى تتم إعادة هيكلة المكاتب العقارية، حيث انخفض عددها من 3300 الى 600 مكتب وسيط عقاري.

وأكدت المصادر أن البطاقة الخاصة بالوسطاء المعتمدين لدى وزارة التجارة ستعمل على إنهاء حالة الفوضى التي تعانيها الجهات الحكومية نتيجة وجود العديد من الدخلاء في هذه المهنة، والازدحام الذي كانوا يتسببون فيه.

وأوضحت أن إصدار هوية خاصة للمعتمدين ستحد الى قدر كبير من المشاكل والمعضلات التي يتعرض لها المواطنون مع الوسطاء غير الشرعيين، إذ يمكنهم التأكد من أن المكتب معتمد من قبل وزارة التجارة عن طريق تلك البطاقة.

ويعود انخفاض أعداد المكاتب العقارية إلى أسباب عديدة، منها عملية تحديث البيانات التي ألزمت وزارة التجارة والصناعة مكاتب الوسطاء باتخاذها، والتي تم من بموجبها فرز الوسطاء الفاعلين من الوسطاء الخاملين، إذ إن هناك عددا كبيرا لم يزاول مهنة الوساطة العقارية، رغم حصولهم على رخص تسمح لهم بذلك.

وتعد عملية تحديث البيانات الخاصة بالوسطاء، وإصدار بطاقات خاصة لهم، خطوة مهمة نحو التحول الى النظام الالكتروني بدلا من الورقي بالنسبة لعمليات بيع وشراء العقارات.

back to top