تركيا تستعد للتدخل عسكرياً في ليبيا

عبر إرسال قوات بحرية وبرية... والبرلمان يمرر «التفويض» الخميس

نشر في 29-12-2019
آخر تحديث 29-12-2019 | 00:11
المدمرة الأميركية «روس» تعبر مضيق البوسفور أمس (رويترز)
المدمرة الأميركية «روس» تعبر مضيق البوسفور أمس (رويترز)
فرض الوضع الميداني في ليبيا على حزب «العدالة والتنمية» الحاكم بتركيا التحرك لتسريع تمرير مشروع قانون يسمح للرئيس رجب طيب إردوغان بإرسال قوات إلى العاصمة طرابلس، التي تشهد معارك كر وفر بين قوات حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج و«الجيش الوطني» بقيادة المشير خليفة حفتر.

وطلب الحزب، أمس، من المشرعين الأتراك الاستعداد للنظر باقتراح نشر قوات في طرابلس غداً على أن يتم التصويت عليه في جلسة استثنائية الخميس المقبل، بدلاً من الثامن من يناير، الذي حدده إردوغان لتمرير تفويضه بالمهمة.

وبينما أعلنت «الحركة القومية» دعمها للتفويض، الأمر الذي يعني أن «العدالة والتنمية» بات لديه الأغلبية اللازمة لتمرير الطلب، نقلت وكالة «بلومبرغ»، في تقرير، أمس، عن مسؤول تركي كبير، أن تركيا تستعد لإرسال قوات بحرية لحماية طرابلس، وأخرى برية لتدريب قوات السراج.

ووفق المسؤول، فإنه من المتوقع أن تعزز الجماعات التركمانية، التي قاتلت إلى جانب الأتراك في شمال سورية، الحكومة في طرابلس على الفور.

وجاء التحرك التركي إثر تقدم قوات حفتر على الأرض وإعلانها السيطرة على طريق مطار طرابلس، ووصولها إلى مشارف الأحياء الرئيسية للعاصمة واقترابها بمسافة لا تتجاوز 300 متر.

back to top