النيابة: مؤثرات عقلية أودت بحياة المواطن المتوفى في المباحث

لجنة التحقيق: لا شبهة جنائية في الوفاة ولا وجود للتعذيب

نشر في 31-12-2019
آخر تحديث 31-12-2019 | 00:05
قصر العدل
قصر العدل
انتهت النيابة العامة من التحقيق في القضية المتعلقة بوفاة مواطن أثناء احتجازه في الإدارة العامة ‏لمكافحة المخدرات، على ذمة إحدى القضايا، واعتبرت أن الوفاة نتجت عن تعاطي مادة مؤثرة عقليا، ‏بنسبة تجاوزت النسبة القاتلة.

وقالت النيابة إن التحقيقات كشفت "من خلال سؤال شهود الواقعة والطبيب المعالج للمواطن المتوفى، وتقرير الطب الشرعي، وتحريات الشرطة، ومراجعة كاميرات المراقبة في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، أن المتوفى لم يتعرض لأي نوع من أنواع التعذيب البدني، وأن الوفاة كانت نتيجة تعاطي مادة مؤثرة عقليا ‏بنسبة تجاوزت النسبة القاتلة، مما أدى إلى فشل المراكز الحيوية العليا بالمخ، وتوقف عضلة القلب".

وخلصت ‏إلى ثبوت تعاطي المتوفى مادة مؤثرة عقليا، وحفظ التحقيق نهائيا ضده لانقضاء الدعوة الجزائية بوفاته، كما كشفت التحقيقات أنه سبق اتهام سالف الذكر في قضية حيازة مواد مؤثرة ‏عقليا بقصد الاتجار والتعاطي وصدور حكم نهائي بالإدانة.

من جهتها، اعتبرت اللجنة المكلفة التحقيق في ظروف وملابسات وفاة المواطن أن الوفاة نتجت عن الأسباب الواردة في تقرير الطب الشرعي، وأنه لا وجود لإصابات في الجثة تسببت في الوفاة، على غير ما ورد في التقرير.

وأشار التقرير الختامي للجنة، الذي رفع إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السبت الفائت إلى الآتي:

أولا: تؤكد اللجنة صحة إجراءات استيقاف المتوفى، والقبض عليه وتفتيشه من قبل ضباط وأفراد قوة سرية المهام الخاصة، التابعة لمحافظة مبارك الكبير، لقيام حالة من حالات الجريمة المشهودة، طبقا لأحكام المواد (43، 49، 52، 54، 65) من قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية.

ثانيا: ثبت للجنة عدم المساس بالمتوفى أو المساس بسلامة جسده خلافا للقانون، منذ القبض عليه حتى استلامه من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بعد إحضار تقرير طبي أولي حسبما تقرر في البند رقم 4، وأدخل على أثر ذلك نظارة الموقوفين، وتم نقله الى النظارة رقم 2 في الساعة 2:50 فجر الأربعاء 18/12/ 2019، ثم أخرج منها بناء على طلبه لضيق المكان وكثرة الموقوفين، وتم نقله الى النظارة رقم 4 الأقل عددا في 3:36 فجر الأربعاء 18/ 12/ 2019 حتى ساعة نومه، وإلى لحظة إعلان وفاته الأربعاء 18/12/2019 في 12:10 ظهراً.

ثالثا: انتهت اللجنة بعد تمام تحقيقاتها حول ظروف وملابسات الوفاة الى نتيجة مفادها أن الوفاة نتجت عن الأسباب المذكورة في تقرير إدارة الطب الشرعي، وإدارة المختبرات الجنائية، وتؤكد عدم وجود أي إصابات على عموم الجثة تسببت في الوفاة على غير ذلك.

رابعا: أصدرت اللجنة عدة توصيات خاصة بذات الموضوع، تم رفعها إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

ووقع التقرير رئيس اللجنة المدير العام للادارة العامة للتحقيقات اللواء فهد الدوسري، والعضوان عميد كلية الحقوق د. فايز الظفيري، ود. محمد الفوال، ممثلا من كلية الطب.

back to top