«كان»: ارتفاع إصابات سرطان الرأس بين الهنود بالكويت

الشاهين: حملة «صحتك أمانة» يناير المقبل للتوعية بالورم

نشر في 31-12-2019
آخر تحديث 31-12-2019 | 00:00
No Image Caption
كشفت عضوة مجلس الإدارة والهيئة التنفيذية في الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان)، د. حصة الشاهين عن ارتفاع عدد المصابين بسرطان الرأس والرقبة والغدة الدرقية من الجالية الهندية في الكويت، وذلك حسب إحصاءات مركز الكويت لمكافحة السرطان.

وأشارت الشاهين، في تصريح، إلى أن سرطان الرأس والرقبة يشمل سرطانات الفم، والأنف، والجيوب الأنفية، والغدد اللعابية، والحنجرة والعقد الليمفاوية في العنق، مضيفة أن معظم هذه السرطانات تبدأ في النسيج الرطب المبطن للفم والأنف والحلق.

وقالت إن سرطان الرأس والرقبة والغدة الدرقية من الأورام التي يمكن الشفاء منها في حال الاكتشاف المبكر للورم، مؤكدة أنه يشكل حوالي 5 في المئة من إجمالي السرطانات الموجودة في الكويت، وإذا أضيف إليه سرطان الغدة الدرقية، لأن موقعها في الرأس، فسوف يشكل من 8 إلى 10 في المئة من إجمالي السرطانات في الكويت. وأشارت إلى أن نسبة الشفاء من المرض ترتفع في حال القدوم المبكر للفحص، مشددة على أهمية الكشف المبكر وعمل الفحوصات اللازمة.

ولفتت إلى سعي «كان» لتبني حملة التقصي عن سرطان الرأس والرقبة والغدة الدرقية في الكويت خلال شهر يناير المقبل، تحت شعار «صحتك أمانة» لتحقيق هدفها بزيادة الوعي لدى الجمهور، عن طريق عدة أنشطة تتنوع ما بين تنظيم المحاضرات والتوعية في الأماكن العامة من خلال توزيع البروشورات التثقيفية.

back to top