خاص

السهلي لـ الجريدة• الإفراج عن 300 سيارة محجوزة منذ فتح «البلوك»

«المركبات الرياضية المضبوطة خلال حملات المرور لا يُفرج عنها إلا بكتاب من اللجنة الفنية»

نشر في 01-01-2020
آخر تحديث 01-01-2020 | 00:05
كشف العقيد السهلي أنه تم الإفراج عن 300 آلية محتجزة منذ صدور قرار فتح «بلوك» السيارات المحجوزة، والتي يبلغ عددها 1695 مركبة في مراكز حجز «الداخلية».
وقال السهلي إن هذا القرار يشمل المركبات والدراجات النارية «والبقيات» المحجوزة في كراجات الحجز الأربعة، وهي الصباحية وصبحان والجهراء والدوحة، لكنه لا يشمل المركبات الرياضية التي تم ضبطها في حالات استهتار ورعونة وسباقات.
وأشار إلى أن عدد المركبات التي تم حجزها في كراجات الحجز بلغ 37 ألفاً و338 مركبة ودراجة و»بقي»، منها 135 ألفاً و388 مركبة، و1878 دراجة نارية، و163 «بقي».
أعلن مدير إدارة تحقيق المخالفات بالإدارة العامة للمرور، العقيد الحقوقي ماجد السهلي، أن 300 سيارة محتجزة استفادت حتى أمس من قرار فتح "بلوك" السيارات المحجوزة، بناء على توجيهات وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون العمليات وشؤون المرور، اللواء جمال الصايغ.

وقال السهلي لـ "الجريدة" إن تنفيذ القرار حتى الأحد المقبل، لتمكين اصحاب 1695 مركبة محجوزة من الاستفادة من شرط دفع المخالف المبالغ المترتبة عليهم، مضيفا أن إدارة تحقيق المخالفات ستعمل خلال عطلة رأس السنة الميلادية، وخلال عطلة نهاية الأسبوع، وبنظام نوبتين من الثامنة صباحا حتى السادسة مساء، في قسم مخالفات العاصمة بإدارة مرور العاصمة.

وذكر أن القرار سيشمل المركبات والدراجات النارية "والبقيات" المحجوزة في كراجات الحجز الأربعة، وهي الصباحية وصبحان والجهراء والدوحة، مضيفا أن القرار لا يشمل المركبات الرياضية التي تم ضبطها في حالات استهتار ورعونة وسباقات، وهي مركبات "الجيش والزاد"، والتي تحتاج الى موافقة اللجنة الفنية المختصة.

تسهيل الإجراءات

وأفاد السهلي بأن إدارة تحقيق المخالفات أخرجت ما يقارب 300 مركبة منذ تطبيق القرار، مبينا أن إجمالي المركبات المحجوزة في كراجات الحجز يبلغ 1695 مركبة ودراجة نارية وبقّي.

وذكر أن إدارة تحقيق المخالفات سهّلت عملية الإفراج بشكل كبير خلال فترة القرار، حيث تقتصر على ذهاب المخالف إلى أقسام المخالفات في المحافظات الست خلال الدوام الرسمي، ويدفع قيمة المخالفات المترتبة عليه ويتسلم كتاب الإفراج فورا.

وبيّن أنه تم منح ضباط أقسام المخالفات صلاحية فتح الرقابة الأمنية (البلوك) المسجل على المخالفة، التي حجزت على أساسها المركبة، مضيفا أنه خلال عطلتي رأس السنة الميلادية ونهاية الأسبوع سيتم استقبال المخالفين والراغبين في استخراج مركباتهم بقسم المخالفات بإدارة مرور العاصمة.

حجز 3088 شخصاً

أوضح السهلي أن عدد الأشخاص الذين تم حجزهم في نظارة المرور خلال عام 2019 بلغ 3088 شخصاً، في حين بلغ عدد رخص القيادة المسحوبة 86 ألفا و215 رخصة قيادة، وبلغ عدد رخص القيادة المسحوبة وفقا لنظام النقاط 2083 رخصة، مشيرا الى أن عدد كاميرات الضبط المروري الموزعة على الطرق الدائرية والرئيسية والداخلية بلغ 373 كاميرا، منها 203 كاميرات لضبط السرعة و152 كاميرا لضبط الإشارة الضوئية الحمراء، و18 كاميرا سيارة متنقلة.

تحقيق الردع

وعن الأسباب التي دعت الإدارة العامة للمرور إلى اتخاذ هذا القرار، قال السهلي إن الهدف الرئيسي من حجز مركبة المخالف هو تحقيق الردع القانوني له، وتحقيق العدالة وتأمين سلامة مستخدمي الطريق من العابثين بقوانين المرور، مثل المستهترين أو متجاوزي السرعة أو مرتكبي المخالفات الجسيمة أو مخالفات شروط الأمن والمتانة.

ولفت الى أن جميع هذه المخالفات تشكل خطرا حقيقيا على مستخدمي الطريق، لذا ارتأت الإدارة العامة للمرور، ممثلة في قطاع إدارة المخالفات المرورية، وبعد مراجعة مستفيضة لكل بيانات المخالفات المرورية والمركبات المحجوزة في كراجات الحجز، أن تحقيق الردع يتم عبر حجز مركبات المخالفين لمدد متفاوتة، مبينا أن هناك عددا كبيرا تجاوزت مدة حجز مركبته شهرين.

وفيما يتعلق بالمركبات الـ "سبورت"، التي تحمل لوحات خليجية، وتم ضبطها في ارتكاب مخالفات جسيمة، قال العقيد السهلي إن الإدارة العامة للمرور، ممثلة في إدارة تحقيق المخالفات، وبناء على تعليمات اللواء الصايغ، تعاملت بكل حزم وشدة مع هذه المركبات التي أصبحت تشكّل خطرا حقيقيا على مستخدمي الطريق، وذلك لكثرة استخدامها في عمليات الاستهتار والرعونة، مشيرا الى أن الإدارة العامة للمرور، قررت إبعاد أي مركبة تحمل لوحة أي مركبة خليجية عن البلاد في حال ضبطها بمخالفات مرورية جسيمة.

مخالفات جسيمة

ولفت السهلي الى أن الإدارة العامة للمرور أبعدت خلال العام المنصرم 323 مركبة خليجية تم ضبطها في مخالفات جسيمة، نافيا في الوقت ذاته ما يتردد عن أن الحملات المرورية تستهدف مركبات رياضية خليجية وكويتية تستخدم كمركبات تراثية (أنتيك)، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات الرسمية والمختصة فيما يتعلق بالمركبات التاريخية.

وحول عدد المركبات التي تم حجزها خلال الفترة نفسها قال إن الإحصائية أظهرت أن عدد المركبات والدراجات النارية والبقيّات التي تم حجزها في كراجات الحجز بلغ 37 ألفا و338 مركبة ودراجة وبقّي، منها 135 ألفا و388 مركبة، و1878 دراجة نارية و163 بقّي.

وذكر السهلي أن إدارة مرور محافظة مبارك الكبير احتلت المرتبة الأولى في المركبات والدراجات النارية المحجوزة فيها، وبلغت 9760 مركبة ودراجة، تلتها محافظة الفروانية، وبلغ عدد المركبات والدرجات النارية التي حجزت فيها 7674 مركبة ودراجة، ومن ثم الأحمدي 7140، فحولّي 6250، والجهراء 3533، وأخيرا محافظة العاصمة التي بلغ عدد المركبات المحجوزة فيها 2981 مركبة ودراجة.

الوافدون أكثر ارتكاباً للمخالفات الجسيمة

بلغ عدد المخالفات المرورية المسجلة من بداية عام 2019 حتى 26 ديسمبر الفائت 4 ملايين و168 ألفاً و710 مخالفات، منها 3 ملايين و252 ألفاً و260 مخالفة غير مباشرة، في حين بلغ عدد المخالفات المباشرة 916 ألفاً و450 مخالفة مرورية.

وبدا لافتا أن عدد مخالفات تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء بلغ 201 ألف و758 مخالفة، في حين بلغ عدد مخالفات تجاوز السرعة المقررة مليونين و113 ألفاً و794 مخالفة.

وقال السهلي إن إحصائية المخالفات المرورية الجسيمة أظهرت أن الوافدين أكثر ارتكابا للمخالفات الجسيمة من المواطنين، مشيرا الى أن الإحصائية بينت أن عدد المخالفات الجسيمة والمباشرة للوافدين بلغت 604 آلاف و709 مخالفات جسيمة مباشرة، في حين بلغ عدد المخالفات المرورية للمواطنين 311 ألفا و741 مخالفة جسيمة مباشرة.

فك الحجز مستمر حتى الأحد ويشمل مختلف الآليات... وإبعاد 323 مركبة خليجية ارتكبت مخالفات

أعداد كبيرة من السيارات المحجوزة تجاوزت مدة الشهرين

1695 إجمالي المركبات المحجوزة حالياً... ومجموعها على مدار العام تجاوز 37 ألفاً
back to top