بلغت إنجازات مشروعات شركة المشروعات السياحية (14 مشروعاً) نسبة 100 في المئة، في حين يتبقى مشروع واحد، هو حديقة الشعب الذي تم توقيع عقده في 25 أكتوبر الماضي، حيث إن نسبة إنجازه حتى تاريخه 1 في المئة، وتمثّلت مشاريع الشركة في 10 هي تطوير شاطئ المسيلة، وشاطئ العقيلة، ونادي رأس الأرض، واستراحات متفرقة في النويصيب، وحديقة الصباحية، والحديقة السياحية لجليب الشيوخ ونادي اليخوت، ومنتزه الخيران، والمدينة الترفيهية، ونادي الفحيحيل البحري، وتطوير الواجهة البحرية، (البلاجات)، وتطوير الواجهة البرية 1، 2، وتطوير أبراج الكويت والجزيرة الخضراء.

وقالت وزيرة المالية مريم العقيل، في ردها على سؤال برلماني للنائب علي الدقباسي، حصلت «الجريدة» على نسخه منه: يتمثل دور وزارة المالية الرقابي على شركة المشروعات السياحية في الرقابة ومتابعة تنفيذ العقد المبرم بتاريخ 28/ 4/ 2009 بين الوزارة وشركة المشروعات السياحية، وتفعل الوزارة دورها في الرقابة على العقد المبرم بينها وبين الشركة.

Ad

وبشأن أسباب إغلاق المدينة الترفيهية، وهل يوجد عقود أبرمت من أجل تطويرها وإعادة افتتاحها، قالت: صدر قرار من مجلس إدارة الشركة بإغلاق المدينة الترفيهية، نتيجة لتهالك الألعاب وفقا لتقارير الجهات المتخصصة، وتعاقدت الشركة مع جهات متخصصة لإعداد دراسات اقتصادية وسوقية وبيئية وأعمال إنجاز المخطط الهيكلي المبدئي، إلا أنه صدر لاحقا قرار من مجلس الوزراء بتاريخ 25/ 3/ 2019 بتكليف الجهات المعنية بنقل تخصيص أرض مشروع المدينة الترفيهية الى الديوان الأميري.

وحول سؤال: هل تنازلت الشركة عن أي مشاريع؟ أوضحت أنه صدرت قرارات من جهات الدولة المعنية للعمل على نقل تخصيص بعض المرافق المرخص لشركة المشروعات السياحية باستغلالها الى جهات أخرى، إضافة الى سحب بعض مواقع أخرى من الشركة وتسليمها لجهات أخرى، ولا توجد مشاريع أخرى أغلقتها الشركة للصيانة، بل تم إغلاقها لدواع أخرى، مثل وجود نزاعات قضائية، ومن المزمع أن يتم تطوير شامل للمرافق المستغلة من قبل الشركة وفق استراتيجية شاملة تم اعتمادها.

وبينت أنه يتم تعيين العاملين وفقا لسياسات الموارد البشرية المعتمد من مجلس الإدارة.

وتوجد استراتيجية اعتمدتها الهيئة العامة للاستثمار، أعدها مكتب استشاري عالمي عن طريق مناقصة تم الإعلان عنها بوسائل الإعلان، إلا أنه يتعذر التزويد بها، لوجود بند في مثل تلك الدراسات لا يجيز تسليمها لطرف ثالث.

وعن سؤال: كم يبلغ عدد الوظائف التي أحلّت العمالة الكويتية فيها محل العمالة الأجنبية للسنوات الخمس الماضية؟ قالت: تم تعيين 112 كويتيا خلال السنوات الخمس الماضية بوظائف مختلفة بالشركة.