كان محبو الموسيقى الكلاسيكية على موعد مع حفل أقامه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لأوركسترا الشباب السيمفونية الأوزبكية بعنوان "أمسية رسالة السلام" على مسرح عبدالحسين عبدالرضا بالسالمية، وشهد المسرح حضور كوكبة كبيرة من الجمهور.

في غضون ذلك، أبدعت الأوركسترا الأوزبكية، بقيادة المايسترو كمال الدين أورنفاي بتقديم أمسية جميلة، وصدحت بالأنغام السيمفونية الرائعة، وحلَّقت بالجمهور إلى آفاق فنية حالمة، ونالت إعجاب الحضور، الذي تابعها وصفق لها على أدائها العالمي.

Ad

التبادل الثقافي

وبهذه المناسبة، قال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس، د. بدر الدويش، إن "تلك الأمسيات تعزز التبادل الثقافي، وتُعد أمسية اليوم إحدى الأمسيات المهمة بين الكويت وأوزبكستان".

من جانبه، أكد سفير أوزبكستان بالكويت، د. بهرمجان أعلايوف، عمق العلاقات التي تربط الكويت ببلاده، مشيداً بالتعاون الفني والثقافي الذي يساهم في مد جسور الترابط وتوثيقها.

بدوره، أكد د. عامر جعفر أن التعاون الثقافي بين أوزبكستان بُني على عدة سنوات ماضية، عند سفره إلى أوزبكستان مع الأولمبياد، واكتشف أن هناك موسيقيين على درجة عالية، فبدأ يكوِّن صداقات، وقام بتسجيل الموسيقى هناك، ويكتشف أن النوعية في الموسيقى عالية.

ولفت إلى أنه يسعى إلى أن تكون الموسيقى متطورة في الكويت، وأنه يبحث عن أسلوب التطور، من خلال الأسفار وتبادل الخبرات.

أعمال تدعو للسلام

وقالت الأمانة العامة لـ"الوطني للثقافة"، في كتيب وزعته بهذه المناسبة: "تحتفل الكويت بهذا اليوم، لمشاركة العالم بيوم العائلة والسلام والإيجابية في بداية مطلع العالم الجديد، وتبعث رسالة سلام من خلال مقطوعات موسيقية للموسيقار الكويتي عامر جعفر، وهي عبارة عن أعمال تدعو للسلام كتبت عبر عقود من الزمن خلال الدراسة والتخصص والعمل في مجال التأليف الموسيقي، وتم تطوير هذه القوالب إلى الأوركسترالية العالمية، بالتعاون مع أوركسترا شباب أوزبكستان، بقيادة المايسترو كمال الدين أورنفاي".

وأضاف المجلس: "تم إنجاز أغلب أعمال د. جعفر، كحفلتي الكويت وأوزبكستان في العام المنصرم، وهذا الحفل في مطلع العام الجديد سيكون الأضحم، وسوف نلاحظ الاستمرارية والتصاعد بالفن الموسيقي، وتقديم ما هو أفضل كرسالة سلام في هذا اليوم. هذا الحفل قائم على التبادل الثقافي بين الكويت وأوزبكستان، وقد اجتهدنا لإحيائه، ليكون رسالة سلام للعالم".

يُشار إلى أن د. كمال الدين أورنفاي وُلد عام 1985، وبدأ حياته الفنية كعازف وحصل على البكالوريوس 2007، والماجستير 2009 بالعزف على آلة الجيججاك الشعبية من كونسرفتوار طشقند، وفي الوقت نفسه حصل على الماجستير في قيادة الأوركسترا، ثم حصل على الدكتوراه من الكونسرفتوار الحكومي المسمي بكونسرفتوار تشايكوفسكي في موسكو المشهور عالميا. أسس عام 2014 أوركسترا الشباب السيمفونية الأوزبكية مع مجموعة من الموسيقيين الموهوبين الشباب، وفي نفس العام حصل على ميدالية "شخصية أوزبكستان"، وتم تكريمه كفنان أوزبكستان بقرار من رئيس الجمهورية في أغسطس 2015.