استهلت أسعار النفط العام الجديد على ارتفاع امس مع انحسار المخاوف على الطلب بفضل تحسن علاقات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، في حين غذى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بواعث القلق حيال المعروض.

وخلال أمس، كانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت مرتفعة 35 سنتا بما يعادل 0.5 في المئة إلى 66.35 دولاراً للبرميل، في حين زاد الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 25 سنتا أو 0.4 في المئة ليسجل 61.31 دولارا.

Ad

وكانت أسواق النفط مغلقة أمس الأول بمناسبة العام الجديد.

وختم كلا الخامين 2019 على ارتفاع، وسجلا أكبر مكاسبهما السنوية منذ 2019، مدعومين في نهاية السنة بانفراجة في النزاع التجاري طويل الأمد بين الولايات المتحدة والصين - أكبر اقتصادين في العالم - وخفض أعمق للإنتاج تعهدت به منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها.

وقال ستيفن إينس، كبير محللي السوق الآسيوية لدى أكسي تريدر، إن "النفظ يظل مدعوما بآثار هدنة التجارة وتصاعد القلاقل السياسية في العراق".

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجلت هبوطا أكبر من المتوقع الأسبوع الماضي، بينما تراجعت مخزونات البنزين وارتفعت مخزونات نواتج التقطير.

وهبطت مخزونات الخام 7.8 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 27 ديسمبر إلى 436 مليون برميل، متجاوزة توقعات المحللين التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 3.2 ملايين برميل.

وقال معهد البترول إن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما تراجعت بمقدار 1.4 مليون برميل.

وارتفع استهلاك مصافي التكرير من الخام بمقدار 74 ألف برميل يوميا.

وأشارت بيانات معهد البترول إلى أن مخزونات البنزين انخفضت بمقدار 776 ألف برميل، بينما كان محللون شملهم استطلاع لـ "رويترز" قد توقعوا زيادة قدرها 2.1 مليون برميل.

وزادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 2.8 مليون برميل، متجاوزة التوقعات التي كانت تشير إلى زيادة قدرها 1.8 مليون برميل.

وأظهرت البيانات أيضا أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام انخفضت بمقدار 447 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي إلى 5.97 ملايين برميل يوميا.

وارتفع إنتاج روسيا من النفط الخام والمكثقات إلى أعلى مستوياته في مرحلة ما بعد انهيار الاتحاد السوفياتي خلال العام الماضي، على الرغم من خفض إنتاجها بموجب اتفاق "أوبك +".

وأظهرت بيانات وحدة تابعة لوزارة الطاقة، أن إنتاج روسيا من النفط ارتفع 0.8 بالمئة على أساس سنوي إلى 560.2 مليون طن خلال العام الماضي، وهو ما يعادل 11.25 مليون برميل يوميًا، وفقًا لحسابات "بلومبيرغ".

وقد تعهدت روسيا، وفقا للاتفاق مع مجموعة "أوبك+" بخفض الإنتاج بمقدار 228 ألف برميل يوميا من مستوى أكتوبر 2018 البالغ 11.418 مليون برميل يوميا، وسيتم تغيير ذلك القدر بدءًا من يناير الجاري، بعد الاتفاق على زيادة خفض الإنتاج.