إردوغان ينتزع «تفويض ليبيا» ويهاجم الجامعة العربية

نشر في 03-01-2020
آخر تحديث 03-01-2020 | 00:08
 الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
كما كان متوقعاً، مرّر البرلمان التركي، أمس، طلب الرئيس رجب طيب إردوغان الحصول على تفويض لإرسال قوات إلى ليبيا، مدة عام، لدعم حكومة «الوفاق الوطني» برئاسة فايز السراج، في مواجهة قوات «الجيش الوطني» بقيادة خليفة حفتر.

وانتزع حزبا «العدالة والتنمية» الحاكم وحليفه «الحركة القومية» اليميني، في الجلسة الطارئة للبرلمان، أمس، المصادقة على المذكرة، التي تترك لإردوغان وحكومته قرار توقيت إرسال القوات ونطاق نشرها وعددها في ليبيا، بأغلبية 325 صوتاً مقابل رفض 184.

وقبيل التصويت، الذي عارضته أحزاب «الشعب الجمهوري» و«الشعوب الديمقراطي» و«الصالح»، أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مناقشات مع زعماء الأحزاب المعارضة، لتزويدهم بمعلومات عن أهمية إرسال قوات إلى ليبيا.

واتهم إردوغان الجامعة العربية، أمس، بأنها «تعمل على إقصاء تركيا التي تحتضن الملايين من اللاجئين العرب»، مؤكداً أن أنقرة «تشرف على إيواء ورعاية وإطعام وعلاج هؤلاء، دون تمييز، ولكن القرارات تتخذ ضدها دون خجل».

إلى ذلك، أعلن وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم، أمس، طرحه في الأيام القليلة المقبلة مبادرات في اتجاه الحل السلمي للأزمة في ليبيا، رافضاً وجود أي قوة أجنبية على أراضيها، مهما كانت.

back to top