الحربي يوجه «الكنترول» للتأكد من سلامة الاختبارات

منح الطلبة حقوقهم كاملة والتأكد من عدم وجود أخطاء في الأسئلة
• الحجرف: امتحان الرياضيات وفق جدول مواصفات دقيق يراعي المتعلم وقدراته

نشر في 05-01-2020
آخر تحديث 05-01-2020 | 00:03
وزير التربية وزير التعليم العالي الكويتي د. سعود الحربي
وزير التربية وزير التعليم العالي الكويتي د. سعود الحربي
وجه الوزير الحربي، قياديي كنترول الثانوية العامة إلى ضرورة الحرص على متابعة ما يثار حول الاختبارات للتأكد من عدم وجود أخطاء وتحقيق مصلحة الطلبة.
يواصل طلبة الصف الثاني عشر اداء اختباراتهم للفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي الحالي 2020/2019، حيث يختبر طلبة القسم العلمي اليوم بمادة الرياضيات فيما يختبر طلبة الادبي بمادة الفلسفة.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر تربوية مطلعة لـ "الجريدة" أن وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي وجه الجهات المعنية في قطاع التعليم العام وقياديي الكنترول الرئيسي إلى ضرورة العمل على متابعة اختبارات الطلبة وما يثار حولها للتأكد من سلامة الاختبارات وعدم وجود أي أخطاء مع الحرص على اعطاء الطلبة حقوقهم بالكامل دون تهاون، لافتة إلى أن المسؤولين المعنيين في الكنترول قاموا فعليا بالتأكيد على جميع العاملين بضرورة الحرص اثناء علميات التصحيح اضافة إلى قيام التواجيه الفنية بمراجعات للاختبارات في حال وجود أي أخطاء أو أسئلة يثبت وجود أخطاء فيها ليتم توزيع درجاتها على بقية الاسئلة وعدم ظلم اي طالب.

اختبار الرياضيات

وفي سياق متصل، ذكرت الموجهة العامة للرياضيات بالإنابة شيخة الحجرف، أن الامتحانات يتم إعدادها وفق جدول مواصفات دقيق يراعي المتعلم وقدراته ويخدم كل وحدات الكتاب المدرسي بنسبة وتناسب بين عدد الحصص لكل وحدة دراسية والدرجة المخصصة لها بالامتحان، موضحة أن الاختبار يشمل 4 أسئلة مقالية مخصص لكل منها 14 درجة بالإضافة إلى السؤال الخامس والذي يختص بالأسئلة الموضوعية المكونة من 14 سؤالا وفقا لموضوعات الكتاب وعدد الحصص التي أخذها المتعلم.

امتحان الفلسفة

من جهتها أكدت الموجهة الفنية العامة للاجتماعيات ايمان السويحل، أن الاستعدادات قائمة وفق الخطة الموضوعة من قبل التوجيه لامتحان مادة الفلسفة، حيث تم تحديد مهام الموجهين الأوائل في جميع المناطق التعليمية وتعيين رؤساء لجان تقدير الدرجات في كنترول الأدبي حسب مادة التخصص.

وأضافت: يحرص التوجيه على وجود أعضاء لجنة واضعي الامتحان صباحاً في الكنترول الرئيسي أثناء أداء المتعلمين للامتحان ثم التوجه بعد ذلك لكنترول الادبي للوقوف على استعدادات لجان تقدير الدرجات من توفير قاعات التصحيح وما يلزمها من تجهيزات لسير عملية التصحيح.

العجمي مديراً لإدارة التفتيش والتدقيق بـ «التربية»

اعتمد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، نقل مدير إدارة الشؤون الإدارية بمنطقة الفروانية التعليمية بدر العجمي، للعمل مديرا لإدارة التفتيش والتدقيق التابعة لمكتب الوزير.

وقالت مصادر تربوية لـ"الجريدة"، إن قرار العجمي يُصدر ويُعمم اليوم، حيث من المتوقع أن يخلي طرفه من إدارته في الفروانية، ليتسلم زمام الأمور في الإدارة الجديدة بمبنى الوزارة.

ويأتي قرار الوزير الحربي، التزاما بتصريحاته التي أطلقها مع بداية تسلمه للحقيبة الوزارية، بشأن تسكين الشواغر وإحكام الرقابة، وتحقيق مبدأ الثواب والعقاب في العمل، لتطوير الأداء والارتقاء بمستوى الوزارة.

وتختص إدارة التفتيش والتدقيق بالعمل والتنسيق بين الوزارة وديوان المحاسبة ولجنة المناقصات وديوان الخدمة، بشأن المخاطبات الرسمية المتعلقة بالملاحظات الواردة بين الجهات المذكورة، ومتابعة الملاحظات الواردة من الجهات إلى الوزارة بشأن القرارات الإدارية والمالية وتقارير شؤون الموظفين وكل أنواع العقود.

كما يحق للإدارة القيام بالتفتيش المفاجئ، للتأكد من سلامة الإجراءات قي قطاعات الوزارة المختلفة، وتحديد المعوقات والصعوبات التي تواجه العمل في جميع القطاعات، واقتراح الحلول المناسبة، إضافة إلى متابعة إعداد تقارير ومذكرات الجهة المتعلقة بالرد على تقارير وملاحظة الجهات الرقابية المختلفة بالدولة.

وكان الوزير السابق د. حامد العازمي، أصدر قرارا وزاريا برفع المستوى التنظيمي لمكتب التفتيش والتدقيق من "مراقبة" إلى "إدارة" تعود تبعيتها المباشرة إلى الوزير.

back to top