اعلنت هيئة قناة السويس المصرية اليوم السبت تثبيت رسوم عبور جميع انواع السفن العابرة على ما كانت عليه عام 2019 باستثناء فئتين فقط وهما «سفن الصب الجاف» و«ناقلات الغاز البترولي المسال».

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء المصرية في بيان ان هذا الاجراء جاء خلال قرارات رئيس الهيئة الفريق اسامة ربيع بشأن رسوم عبور السفن للقناة خلال العام الجديد 2020.

Ad

وقررت الهيئة زيادة رسوم عبور الفئتين من السفن العابرة بنسبة قدرها خمسة في المئة عما كانت عليه خلال العام الماضي على أن يبدأ تطبيق الزيادة بداية من ابريل المقبل.

واشارت الى ان قرار تثبيت رسوم عبور القناة تستفيد منه كل من سفن الحاويات وناقلات البترول ومنتجاته وناقلات الغاز الطبيعي وسفن حاملات السيارات والبضائع العامة والجرارات والسفن السياحية وأنواع أخرى.

ولفت رئيس الهيئة الى أن نحو 8.3% من اجمالي حركة التجارة العالمية يعبر من خلال قناة السويس وما يقرب من 25% من اجمالي حركة البضائع المحواه عالميا و100% من اجمالي تجارة الحاويات المنقولة بحرا بين آسيا وأوروبا.

واوضح أن قناة السويس التي "تعد شريانا رئيسيا لحركة التجارة العالمية المنقولة بحرا "تستطيع استيعاب نسبة 100% من الأسطول العالمي لسفن الحاويات و92.8% من أسطول «سفن الصب الجاف» ونحو 61.9% من ناقلات البترول ومنتجاته و100% من باقي أنواع الأسطول الأخرى.

وبين ربيع أن مؤشرات حركة الملاحة في القناة شهدت تطورا ملحوظا في أعداد وحمولات السفن العابرة خلال عام 2019 بزيادة بنسبة 3.9% وكذلك ارتفاع اجمالي الحملات الصافية العابرة 5.9%.

كما اشار الى زيادة حصيلة الايرادات المحققة من حركة الملاحة في القناة من 5.7 مليار دولار عام 2018 الى 5.8 مليار دولار عام 2019 بنسبة قدرها 1.3%.