مصر: 41 مليار جنيه خسائر الشركات المدرجة في 2019

20 سهماً بين مكاسب «صاروخية» وخسائر «كارثية» في عام

نشر في 05-01-2020
آخر تحديث 05-01-2020 | 00:04
البورصة المصرية
البورصة المصرية
نحو 10 أسهم بين أسهم الشركات المدرجة واجهت خسائر عنيفة وكارثية، وذلك مقابل 10 أسهم حققت مكاسب صاروخية.
سجلت البورصة المصرية خسائر عنيفة خلال عام 2019، حيث تشير البيانات الرسمية التي حملها التقرير السنوي للبورصة المصرية إلى أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة، فقد نحو 41 مليار جنيه خلال جلسات العام الماضي.

وأشارت البيانات إلى تراجع عدد الشركات المقيدة إلى 244 شركة موزعة بين 215 شركة بالسوق الرئيسي، و29 شركة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بعد شطب 12 شركة.

ووفقاً للبيانات، فإن نحو 10 أسهم بين أسهم الشركات المدرجة واجهت خسائر عنيفة وكارثية، وذلك مقابل 10 أسهم حققت مكاسب صاروخية.

على رأس قائمة الأسهم التي سجلت خسائر كارثية جاء سهم شركة السويس للأكياس، والذي تراجع بنسبة 92 في المئة، تلاه سهم الشركة الوطنية لمنتجات الذرة متراجعاً بنسبة 74 في المئة، ثم سهم شركة سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية الذي تراجع بنسبة 71 في المئة.

وفي المركز الرابع بقائمة الأكثر خسائر جاء سهم الشركة القومية للأسمنت الذي تراجع بنسبة 60 في المئة، تلاه في المركز الخامس سهم شركة مصر الوطنية للصلب «عتاقة» متراجعاً بنسبة 60 في المئة، ثم سهم «بلتون» المالية القابضة الذي تراجع بنسبة 59 في المئة.

وحل سهم شركة أسمنت بورتلاند طرة في المركز السابع بخسائر بلغت نسبتها نحو 59 في المئة، ثم سهم شركة الحديد والصلب المصرية الذي تراجع بنسبة 57 في المئة. وثامناً جاء سهم شركة شمال إفريقيا للاستثمار العقارى بعدما تراجع بنسبة 51 في المئة، وفي المركز العاشر جاء سهم بنك الشركة المصرفية العربية الدولية «سايب» والذي حقق تراجعاً بنسبة 50 في المئة.

على صعيد أفضل 10 أسهم أداءً فى البورصة المصرية خلال عام 2019، جاء في المركز الأول سهم الشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية الذي صعد بنسبة 368 في المئة، تلاه في المركز الثاني سهم شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا الذي قفز بنسبة 302 في المئة، ثم سهم الشركة الحديثة للمواد العازلة «مودرن بيتومود» مرتفعاً بنسبة 144 في المئة.

وفي المركز الربع جاء سهم شركة «مينا» للاستثمار السياحى والعقاري الذي ارتفع بنسبة 113 في المئة، تلاه بالمركز الخامس سهم الشركة العربية للأدوية والصناعات الكيماوية مرتفعاً بنسبة 98 في المئة، ثم سهم شركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية الذي قفز بنسبة 88 في المئة.

وسابعاً جاء سهم شركة شمال الصعيد للتنمية والإنتاج الزراعي «نيوداب» الذي ارتفع بنسبة 82 في المئة، تلاه في المركز الثامن سهم شركة القاهرة للزيوت والصابون مرتفعاً بنسبة 73 في المئة. ثم سهم شركة القاهرة للخدمات التعليمية الذي قفز بنسبة 71 في المئة. وفي المركز العاشر جاء سهم شركة «سبأ الدولية للأدوية والصناعات الكيماوية» مرتفعاً بنسبة 64 في المئة.

back to top