زيادة المخصصات المالية ومعادلة شهادات الخريجين أبرز مطالب الاتحادات الخارجية

نشر في 06-01-2020
آخر تحديث 06-01-2020 | 00:00
وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي
أرغمت الضرائب والغلاء المعيشي في دول الابتعاث الاتحادات الخارجية على المطالبة بزيادة المخصصات المالية للطلبة لتأمين متطلباتهم خلال فترة الابتعاث.
مع بداية عام ميلادي جديد، وذهاب عام تضمن لقاءات من الاتحادات في دول الابتعاث مع المسؤولين في وزارة التعليم العالي والملاحق الثقافية، إذ جرى انتخاب الاتحادات لتحقيق متطلبات أكبر شريحة طلابية في دول الابتعاث، وفي ظل المطالبات التي اجتهدت فيها الاتحادات الخارجية، طالب الاتحاد الوطني لطلبة أميركا خلال العامين الماضيين بزيادة المخصصات المالية، بعد تقديمه دراسة تفيد ما يعانيه الطلبة الكويتيون من غلاء معيشي هناك، كما عمل الاتحاد على زيادة مواد الأون لاين أمام المبتعثين، وأخيراً باشر المطالبة بزيادة المرشدين الأكاديميين في الملحق الثقافي.

بينما جاء اتحاد المملكة المتحدة ليفصح عن مطالبه بإقرار بدل الفيزا للطلبة الكويتيين المبتعثين، لأن قيمتها مرتفعة جداً، وتستنزف أموالهم، ولم يكتف الاتحاد بهذا الحد، بل كان لطلبة "طب الأسنان" نصيب أيضا، إذ طالبوا الاتحاد بإقرار المكافأة الإكلينيكية، ولم يتغافل موضوع الجامعات المعترف بها في بريطانيا، والتي من خلالها طالب وزارة التعليم العالي في الكويت بعمل نظام ثابت لها حتى لا يتم إعاقة مستقبل الطلبة.

ويأتي دور الاتحاد الوطني لطلبة أستراليا في تقديم مطالبه، التي تكررت خلال عامين ماضيين متضمنة بدل الفيزا للطلبة، والتي من خلالها يتم إيداع مبلغ مالي في حساب كل طالب تعويضا عن المصروفات التي قدمتها السفارة، كما طالب الاتحاد بتمديد سنة البعثة من عام دراسي إلى عامين دراسيين أمام الراغبين في تحسين وضعهم الأكاديمي الخاص عن طريق وزارة التعليم العالي، كما الاتحاد بإيجاد آلية لمعادلة الشهادات الدراسية للطلبة الخريجين، وزيادة المخصصات، وإقرار البدل الميداني للدارسين خارج ولاياتهم.

ويتكرر سيناريو معادلة شهادة الطلبة الخريجين كذلك في مطالبات الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا، بعد مطالبة الاتحاد وكيل وزارة التعليم العالي د. صبيح المخيزيم بضرورة إيجاد حل لمشكلة معادلة الشهادة الدراسية للخريجين، ولم يكتف الاتحاد بهذا القدر من المطالبات بل جدد مطالبه بزيادة المقاعد الدراسية أمام المبتعثين وزيادة المخصصات المالية لهم، وتوفير أعداد لا بأس بها من معاهد اللغة للطلبة الذين يبعثون إلى فرنسا.

أما الاتحاد الوطني لطلبة كندا فوضع النقاط فوق الحروف، ويكشف لماذا قدم مطالباته بزيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين الذين كان شبح الضرائب والغلاء المعيشي يلاحقهم على مدى 3 أعوام سابقة، كما أن الاتحاد طالب وزارة التعليم العالي بمكافأة تفوق تشمل الطلبة الكويتيين المتفوقين في الجامعات الكندية بقيمة 500 د. ك نهاية كل فصل دراسي، والعمل على رفع الميزانية الخاصة بالاتحاد، لأن الميزانية الحالية غير كافية أمام الأنشطة الطلابية التي يقدمها.

back to top