أعلن مستشفى دار الشفاء تقديم أحدث تقنية مستخدمة حول العالم لعلاج تضخم البروستاتا عند الرجال Rezum، للمرة الأولى في الكويت.

وقال الرئيس التنفيذي في المستشفى أحمد نصرالله: «اعتاد مستشفى دار الشفاء أن يوفر لمرضاه أحدث ما توصل إليه العلم في جميع المجالات الطبية المختلفة، بما في ذلك استقدام أحدث الأجهزة والمعدات الطبية المعتمدة عالميا، لتلبية احتياجات المرضى، وتجنيبهم مشقة البحث عن خيارات العلاج المثلى خارج البلاد».

Ad

وأضاف: «اليوم يقدم مستشفى دار الشفاء ولأول مرة في الكويت جهاز Rezum لعلاج تضخم البروستاتا لدى الرجال دون الحاجة إلى أي تدخل جراحي، وهي تقنية حديثة تم اعتمادها وإدراجها ضمن اللوائح والتوصيات العالمية، حيث اعتمدتها هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA، والمعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية البريطانية، التابع لوزارة الصحة البريطانية، والرابطة الكندية لجراحة المسالك البولية».

بدوره، ذكر استشاري ورئيس قسم المسالك البولية بمستشفى دار الشفاء د. محمد عبداللطيف أن هذه التقنية فعالة بشكل كبير لمن يرغب في المحافظة على القدرة الجنسية الطبيعية، كما أنها تخلص المريض من الاستخدام الدوائي المستمر لعلاج تضخم البروستاتا، وتعد خيارا وبديلا ممتازا لكثير من حالات تضخم البروستاتا التي تحتاج إلى استئصال بالجراحة التقليدية أو منظار القاطع الكهربائي TURP أو بالليزر HoLEP.

وأوضح أن علاج تضخم البروستاتا عن طريق تقنية Rezum يعطي نتائج مضمونة وفعالة في تخليص المريض من الأعراض الجانبية التي تسببها الجراحات التقليدية، مثل القذف الخلفي للسائل المنوي أو القذف الجاف بنسبة 75 في المئة، إضافة إلى ضعف القدرة الجنسية ووجود سلس في البول بنسبة 2 في المئة.

وأفاد بأن المريض قد يتعرض لنزيف خلال الجراحة التقليدية، والذي قد يتطلب نقل دم له، ومن الممكن أن يتعرض أيضا لالتهاب في المسالك البولية، وفي المقابل فإن تقنية Rezum تجنب المريض معظم الأعراض الجانبية، وفي حال حدوث أي أعراض فإنها تكون نادرة وبنسب ضئيلة جدا.

وعن طريقة عمل تقنية Rezum، أكد اختصاصي جراحة المسالك البولية في المستشفى د. أحمد العنزي أن العملية تتم عن طريق منظار بسيط لمجرى البول والمثانة تحت التخدير الموضعي أو تخدير خفيف مؤقت باستعمال أدوية مهدئة للاسترخاء أو التخدير العام، حيث يتم حقن بخار الماء المضغوط في أماكن دقيقة ومحددة في البروستاتا المتضخمة عن طريق إبرة وعدسة تلسكوبية ذات صمام أمان عالي، ويقوم البخار بتقليص أنسجة البروستاتا، وبالتالي التخلص من أي ضيق في مجرى البول.

وبين د. العنزي أن هذه العملية تستغرق من 8 إلى 10 دقائق تقريبا، ويحتاج المريض بعدها إلى قسطرة مؤقتة لمجرى البول لمدة 5 إلى 7 أيام تقريبا، وبإمكان المريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم أو اليوم التالي، وتتم إزالة هذه القسطرة في العيادة الخارجية عند أول متابعة، ويصبح بإمكان المريض ممارسة الأنشطة اليومية العادية.

جدير بالذكر، أن البروستاتا هي غدة توجد عند الرجال فقط، وتقع في أسفل المثانة، ويمر بها مجرى البول، ومع التقدم في العمر قد تتضخم غدة البروستاتا ويزداد حجمها، ويُعد تضخما حميدا وليس ورما سرطانيا، وتصل نسبة الإصابة بتضخم البروستاتا إلى 50 في المئة عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و60 عاما، وتصل إلى نسبة 70 و80 في المئة عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و80 عاما.