بينما تحاول المملكة تخفيف التوتر المتصاعد في المنطقة، كشف مسؤول سعودي لـ "وكالة فرانس برس" أمس، أن واشنطن لم تشاور الرياض بشأن الضربة التي قُتل فيها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وقال المسؤول طالبا عدم كشف هويته إنه "نظرا للتطورات السريعة، تؤكد المملكة أهمية البرهنة على ضبط النفس للوقاية من أيّ عمل يمكن أن يؤدي إلى تصعيد".

Ad

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد دعت الجمعة إلى ضبط النفس، بينما طالب الملك سلمان بن عبدالعزيز في اتصال هاتفي مع الرئيس العراقي برهم صالح، أمس الأول، بإجراءات عاجلة "لخفض التوتر"، حسبما ذكرت "وكالة الأنباء السعودية" الرسمية (واس)، التي أضافت أنه "في اتصال هاتفي آخر مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، شدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على ضرورة تهدئة الوضع".

في السياق، أكدت سلطنة عمان أنها تتابع باهتمام بالغ "التطورات الأخيرة المؤسفة لحالة التوتر والتصعيد بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية الإيرانية".

ودعت "الطرفين إلى تغليب لغة الحوار، والبحث عن الوسائل الدبلوماسية لحل القضايا الخلافية بشكل ينهي الصراع في المنطقة".

الى ذلك، استعرض أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، في اتصال مع الرئيس العراقي برهم صالح، أمس "مستجدات الأوضاع في العراق، لاسيما الأحداث الأخيرة، والسبل الكفيلة بالتهدئة لتجنيب العراق والمنطقة مزيدا من التوتر والتصعيد".

وفي صنعاء، حذّر وزير الإعلام في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا معمر الإرياني، مسلحي جماعة "أنصار الله" الحوثية المتحالفة مع إيران، من "مغبة تحويل اليمن إلى مسرح صراع إيراني - أميركي".