صرخوه: 13.7 مليار دولار حجم الأصول تحت مظلة «كامكو إنفست»

• الاندماج أوجد كياناً يعد خامس أكبر مديري الأصول في المنطقة

نشر في 07-01-2020
آخر تحديث 07-01-2020 | 00:01
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
أطلقت شركة كامكو للاستثمار شركة مالية إقليمية غير مصرفية تدير أصولاً لمصلحة العملاء تعد من الأكبر حجماً في المنطقة، تحمل هويتها الجديدة اسم «كامكو إنفست»، معلنة انتهاء عملية الاندماج من الناحية القانونية والعملياتية ونظم المعلومات مع بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) وبداية حقبة جديدة في تنفيذ استراتيجية الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي فيصل صرخوه، خلال مؤتمر صحافي اقيم بهذه المناسبة بحضور الإدارة الجديدة، إن خطوة الاندماج تأتي استكمالاً لتنفيذ استراتيجية النمو التي اعتمدتها الشركة عام 2014 بهدف توسيع قاعدة العملاء، وترسيخ العلاقات معهم من خلال توفير مجموعة من الحلول الاستثمارية التي تتوافق مع أهدافهم الاستثمارية، وتفوق توقعاتهم، لتكون الشركة الاستثمارية المفضلة لدى العملاء، مبيناً أنه منذ اعتماد هذه الاستراتيجية، تم التوسع جغرافياً بالتواجد في سوق دبي المالي العالمي، كما تم تطوير الخدمات وطرح منتجات جديدة من ضمنها توفير فرص عقارية في الأسواق العالمية.

وأضاف صرخوه: «نحن اليوم في المرحلة الثانية من عملية تنفيذ هذه الاستراتيجية، حيث أصبحت كامكو إنفست قوة استثمارية أكثر تنافسية محلياً وإقليمياً بمجموعة متكاملة من الحلول الاستثمارية وخبرات عريقة متخصصة وأنظمة تشغيلية تتماشى مع أفضل المعايير في هذا القطاع»، حيث باتت الشركة خامس اكبر مدير للأصول في المنطقة.

واعتبر أن «ما يميز عملية الاندماج هو التكامل بين الخبرات والمنتجات والخدمات، والتي من شأنها أن تدعم المركز التنافسي للشركة بمحفظة خدمات ومنتجات تعد الأكثر تنوعاً، ليس فقط في الكويت، وإنما على مستوى المنطقة والتي تضم إدارة الأصول، والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية والائتمان، مما يصب في مصلحة العملاء بالدرجة الأولى».

وكشف أن حجم الأصول المدارة من قبل كامكو إنفست يبلغ 13.7 مليار دولار من خلال صناديق ومحافظ في فئات أصول مختلفة، منها الأسهم المدرجة وغير المدرجة والعقار وغيرها، منتشرة في الكويت وأسواق المنطقة والعالم. وكانت وكالة موديز، في تقريرها مؤخراً حول إدارة الأصول في منطقة الخليج العربي صنفت كامكو إنفست خامس أكبر مدير أصول في منطقة الخليج العربي.

وتتمتع «كامكو إنفست» بسجل حافل من الإنجازات في صفقات الاستثمارات المصرفية، التي يبلغ مجموعها 20.4 مليار دولار من خلال أسواق رأس المال وأسواق الدين والدمج والاستحواذ، إذ تمتد خبراتها إلى إدارة حوالي 8.4 مليارات دولار في تمويل الأسهم، وترتيب حوالي 6.8 مليارات دولار في أسواق الدين التقليدي والإسلامي، بالإضافة إلى تقديم استشارات وعمليات اندماج واستحواذ بقيمة 5.2 مليارات.

هيكل تنظيمي عصري مبتكر

وحول الهيكل التنظيمي، أشار صرخوه إلى أنه تم الإعلان مؤخراً عن الهيكل التنظيمي المعتمد للشركة والذي تم تطويره بالتعاون مع مستشار الموارد البشرية شركة «ميرسر» والذي سيساهم في تطوير الأعمال الأساسية المدرة للرسوم.

وبيَّن أنه تم التوصل إلى الهيكل التنظيمي الجديد بطريقة علمية بعد إجراء دراسات معمقة تناولت رؤية واستراتيجية الشركة وتقييم الكادر الوظيفي بالإضافة إلى أفضل الممارسات العالمية بهدف خلق قوة تنافسية تعتمد على العنصر البشري الذي يعد أحد أهم أصول الشركات العاملة في القطاع المالي عموماً والاستثماري بصورة خاصة.

وأردف صرخوه: «سوف يساهم الكادر الوظيفي الجديد والعنصر البشري المتجانس الذي يضم خبرات في شتى المجالات مع سجل حافل بالإنجازات والأداء المميز في توفير قيمة مضافة للعملاء، سواء من الأفراد ذوي ملاءة أو من المؤسسات والشركات الإقليمية والعالمية».

هذا وتتشكل الإدارة التنفيذية من فيصل صرخوه، الرئيس التنفيذي، وسليمان الربيّع، رئيس قطاع إدارة الاستثمار، ونوال فؤاد ملا حسين، رئيس قطاع العمليات المساندة، ومحمد الحبيل رئيس قطاع شؤون الشركات والخدمات الإدارية.

الأهداف الاستراتيجية

وبيَّن صرخوه أنه منذ تأسيس الشركة عام 1998، حرص مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية على تنفيذ استراتيجية مستدامة لتطوير الأعمال، تقوم على تنويع العروض الاستثمارية وتعزيز الخدمات المقدمة للعملاء، بهدف تحقيق النمو للشركة والبقاء على مستوى طموحات كافة أصحاب المصلحة والمساهمين.

ولفت إلى أنه على مدار السنوات، مرت الشركة بعدد من مراحل النمو المفصلية وكان آخرها الاستحواذ على حصة الأغلبية في غلوبل ودمج العمليات لتصبح كامكو إنفست اليوم بخبراتها الممتدة في شتى المجالات الاستثمارية وبالأخص إدارة الأصول، والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية، شركة اقوى وأكثر تنوعاً وانتشاراً من أي وقت مضى.

وأضاف أن الشركة ستواصل استراتيجيتها للتركيز على تنمية الأعمال الأساسية ورفع الحصة السوقية سواء في الكويت أو على مستوى المنطقة، هادفة ليس فقط إلى نمو الإيرادات وإنما إلى تحسين جودة هذه الإيرادات من خلال تركيزها على الأعمال الأساسية المدرة للرسوم.

تطوير الأعمال

وتطرق صرخوه إلى أعمال الشركة وأنشطتها المستقبلية، مشيرا إلى أنها من خلال الخبرات التي تتمتع بها مهيأة أكثر من أي وقت مضى لأن تلعب دوراً محورياً ليس فقط في الكويت بل في المنطقة كلها، كما سيتم التركيز على عمليات الشركة خارج الكويت لتكون قيمة مضافة للعملاء ومساهماً رئيسياً في الإيرادات.

ومن ناحية إدارة الأصول، أشار إلى أن «كامكو انفست» توفر مجموعة متنوعة من حلول إدارة الأصول تغطي أسواق الأسهم والدخل الثابت وأسهم الملكية الخاصة والعقارات وحلول استثمارية بإدارة الغير وإدارة أصول الحالات الخاصة، حيث يجمع فريق العمل بين أحدث أبحاث السوق المعدة داخلياً لتوفير استراتيجيات وحلول استثمارية مبتكرة تناسب الاحتياجات الفريدة لكل عميل.

وبيَّن أن الشركة سوف تعمل على نمو حجم الأصول المدارة والاستفادة من الإيجابية التي يشهدها السوق الكويتي أو أسواق المنطقة، كما يعمل الفريق على طرح منتجات وخدمات جديدة خلال الفترة القادمة لتتماشى مع تطورات أسواق المال المحلية والإقليمية.

أما عن الاستثمارات المصرفية، فلفت صرخوه إلى أن «كامكو إنفست» تساعد عملاءها على تحقيق القيمة من خلال تواصل المستثمرين مع الفرص الاستثمارية المناسبة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتستفيد من خبراتها وتواجدها الإقليميين في تقديم خدمات للصفقات المحلية والعابرة للحدود.

وأضاف أنه بناء على ذلك كله «سوف يكون تركيزنا على الصفقات المحلية في الدول التي نتواجد بها بالإضافة إلى الصفقات العابرة للحدود سواء في أسواق رأس المال أو أسواق الدين أو الدمج والاستحواذ، ونطمح لأن تكون لنا مساهمة في عمليات الخصخصة بعد الإدارة الفعالة والناجحة لعملية خصخصة بورصة الكويت التي قامت بها كامكو إنفست».

وذكر أن الشركة ستعمل على الاستفادة من السيولة في بورصة الكويت جراء الترقية إلى سوق ناشئ وما يتوقع من دخول سيولة أجنبية إلى السوق في النصف الأول من العام الحالي، فقد تمكنت الشركة الأولى للوساطة المالية، ذراع الوساطة المالية للشركة، خلال السنوات الماضية من تطوير أعمالها متبعة استراتيجية التركيز على العملاء من الشركات والمؤسسات، كما تمكنت بالفعل من استقطاب العديد من المستثمرين المهتمين بالأسواق الناشئة.

وأعرب صرخوه عن شكره لهيئة أسواق المال ووزارة الصناعة والتجارة، وكذلك للهيئات التنظيمية الأخرى التي أبدت تعاوناً طوال هذه العملية، كما تقدم بالشكر لمجلس إدارة الشركتين، والموظفين على العمل المضني جنبًا إلى جنب في سبيل إنجاح هذه العملية، فضلاً عن شكره عملاء ومساهمي الشركة على دعمهم المتواصل، مؤكداً لهم الحرص على خلق القيمة المضافة.

المحفظة العقارية إلى مليار دولار

في سياق متصل، قال صرخوه إن الشركة تستهدف زيادة حجم المحفظة العقارية تحت ادارتها من 890 مليون دولار إلى نحو مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي.

وكشف أن الشركة قامت بدمج عملياتها مع عمليات «غلوبل» في دبي، مشيرا إلى أن ذلك الأمر قد يتواصل ليشمل إعادة هيكلة تشمل صناديق الاستثمار المحلية، والتي تسجل أفضل اداء على مستوى الصناديق المحلية في الكويت.

وذكر أن سهم “كامكو» سجل ارتفاعا ايجابيا بعد عملية الاندماج، وأصبحت نسبة الأسهم المتداولة في السوق تقريباً 40 في المئة مقابل 60 في المئة بيد كبار الملاك.

دمج عمليات «غلوبل» و«كامكو» في دبي وهيكلة شاملة للصناديق ضمن المجموعة

الاندماج استكمال لتنفيذ استراتيجية النمو المعتمدة من الشركة عام 2014
back to top