ستدفع شركة «ايكيا» السويدية العملاقة للأثاث 46 مليون دولار إلى والدي طفل توفي في الولايات المتحدة وهو في سن السنتين بعد سقوط خزانة صغيرة بادراج عليه على ما قال محامو العائلة.

وقد وقع الحادث في مايو 2017 في منزل الطفل يوزف دوديك في ولاية كاليفورنيا عندما سقطت خزانة صغيرة من طراز «مالم» كانت قد سحبت بشكل واسع من الأسواق قبل سنة على ذلك إثر ورود شكاوى كثيرة.

Ad

وقد رفع والداه شكوى العام 2018 ضد الشركة السويدية متهمين إياها عدم اتخاذ الاجراءات المناسبة لتحسين سلامة خزاناتها وثباتها على ما أوضح مكتب فيلدمان سيبارد للمحاماة في بيان.

وفي إطار اتفاق بالتراضي وافقت «ايكيا» الأولى عالميا في مجال الأثاث الاثنين على دفع 46 مليون دولار إلى عائلة الطفل في تعويض قد يكون الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة في إطار وفاة عرضية على ما أوضح المصدر نفسه.

وسبق لهؤلاء المحامين أن حصلوا العام 2016 من المجموعة السويدية دفع 50 مليون دولار توزع على ثلاث عائلات قضى أطفال لها في سقوط خزانات كهذه.

وأكدت ناطقة باسم «ايكيا» قيمة الاتفاق لوكالة فرانس برس موضحة نبقى عازمين على العمل بطريقة تفاعلية وتعاونية على صعيد هذه المسألة المهمة جدا للسلامة في المنازل.

وينص الاتفاق كذلك على بذل «ايكيا» جهودا أكبر للتواصل مع الزبائن الذين اشتروا خزانات «مالم» أو سلع مماثلة.

وكانت «ايكيا» أعلنت في يونيو 2016 سحب حوالى 36 مليون خزانة «مالم» في أميركا الشمالية و1,6 مليون في الصين بعد وفاة ستة اطفال وحوادث أخرى أدت إلى إصابة نحو ثلاثين آخرين في الولايات المتحدة.