«بيت الزكاة»: معالجة قضايا الزكاة لمواكبة المستجدات

• بن علي افتتح الندوة الـ 27 في البحرين بمشاركة علماء شرعيين واقتصاديين
• العتيبي: الفقه الإسلامي يلائم كل عصر وبيئة بعيداً عن الوقوع في المحرّمات

نشر في 09-01-2020
آخر تحديث 09-01-2020 | 00:00
جانب من المشاركين في ندوة «الزكاة»
جانب من المشاركين في ندوة «الزكاة»
افتتح بيت الزكاة، أمس، أعمال الندوة السابعة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة، بالتعاون والتنسيق مع صندوق الزكاة والصدقات التابع لوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحرينية، وبمشاركة عدد من العلماء الشرعيين والاقتصاديين والمحاسبين.

وقال وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في مملكة البحرين الشيخ خالد بن علي آل خليفة، في كلمة له خلال حفل الافتتاح، إن الزكاة حظيت بالعناية والتفصيل والبيان الظاهر في الكتاب والسنة، لأنها عبادة في النظام الاقتصادي الإسلامي، وركن من أركان الدين الحنيف.

مواكبة المستجدات

ومن جانبه، قال المدير العام لبيت الزكاة محمد العتيبي، إن هذه الندوة تسعى لخدمة شريعتنا السمحاء من خلال مواكبتها لمستجدات وتطورات عصرنا الحاضر والعمل على معالجة الكثير من أحكام قضايا الزكاة المعاصرة التي حدثت بعد تطور الأنظمة المالية، وأصبح لابد من دراستها وإيجاد الحلول المناسبة لها، مشيراً إلى الإفادة مما يحفل به الفقه الإسلامي من صيغ وأساليب تلائم كل عصر وبيئة بعيداً عن الوقوع في المحرّمات أو ملابسة الشبهات أو منع الحقوق عن أصحابها أو انتقاصها بجهل حدودها ومعالمها.

وأوضح أن بيت الزكاة استطاع بعد أن شق طريقه بخطى ثابتة ونجاح متميز ومشهود أن يكون محطَّ أنظار مؤسسات الزكاة الأخرى في مشارق الأرض ومغاربها، تسير على دربه وتهتدي بنهجه.

كما ألقى رئيس الأمانة العامة لندوات قضايا الزكاة المعاصرة ورئيس الهيئة الشرعية في بيت الزكاة د. خالد العتيبي، كلمة قال فيها، إن من مظاهر ديننا الإسلامي ومحاسنه وسماته العظيمة الرفيعة فرض الزكاة، التي يظهر من خلالها التكافل بين أبناء المجتمع المسلم، بين الأغنياء والفقراء، مما يورث المحبة والمودة وسلامة الصدور، ورفع المعاناة وتحقق المواساة.

التأمين التكافلي

وعقدت الندوة السابعة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة في اليوم الأول لفعالياتها جلستين خصصت الأولى لمناقشة بحوث موضوع معالجة فقهية لبعض إشكالات حساب زكاة شركات التأمين التكافلي قدمها د. عبدالعزيز القصار، ود. محمد الفزيع، ود. سليمان الجويسر، ود. علي نور.

وفي الجلسة الثانية نوقشت أبحاث المستجدات الفقهية في مصرف العاملين على الزكاة والتي قدمها د. محمد منصور، ود. علي الراشد، ود. أحمد العنزي.

back to top