صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح قرار يقيد قدرات الرئيس الامريكي دونالد ترامب على خوض حرب مع إيران في ظل أجواء من التوتر بعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني بضربة أمريكية يوم الجمعة الماضي.

وصوت لصالح القرار مساء امس الخميس 224 عضوا بينهم ثلاثة جمهوريين بينما عارضه 194 بينهم ثمانية ديمقراطيين من أعضاء المجلس الذي يسيطر عليه الحزب الديمقراطي.

Ad

وقالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في خطاب داخل المجلس قبيل التصويت على القرار ان "أعضاء الكونغرس لديهم مخاوف جدية وعاجلة حول قرار الإدارة القيام بأعمال عدائية ضد إيران وبشأن عدم وجود استراتيجية".

وكشفت بيلوسي أن المجلس "قد ينظر قريبا في تشريع إضافي للحفاظ على الولايات المتحدة آمنة".

واعتبرت في بيان سابق أن "الإدارة الأمريكية يجب أن تعمل مع الكونغرس للمضي قدما في استراتيجية فورية فعالة لوقف التصعيد تمنع المزيد من العنف".

من جانبها اوضحت مقدمة القرار عضوة مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي أليسا سلوتكين على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن القرار "يهدف إلى الزام الرئيس إذا أراد أن يدخلنا في الحرب بالحصول على تفويض من الكونغرس".

وفي المقابل انتقد نائب المتحدثة باسم البيت الأبيض هوغان غيدلي القرار في بيان مشددا على أن "للرئيس ترامب الحق وعليه واجب حماية هذه الأمة ومواطنينا من الإرهاب.. وهذا ما يواصل القيام به".

واعتبر أن قرار مجلس النواب "يحاول تقويض قدرة القوات المسلحة الأمريكية على منع النشاط الإرهابي من قبل إيران ووكلائها ومحاولات إعاقة سلطة الرئيس لحماية أمريكا ومصالحنا في المنطقة من التهديدات المستمرة".

وأضاف أن "هذا القرار السخيف مجرد خطوة سياسية أخرى ليس ملزما ويفتقر إلى قوة القانون".

ويأتي القرار بعد أسبوع واحد من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) أن الجيش الأمريكي نفذ عملا عسكريا قتل خلاله قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبومهدي المهندس فيما نقل التلفزيون الإيراني عن المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي توعده ب"الانتقام" لسليماني.