اختتم بيت الزكاة، أمس الأول، فعاليات الندوة السابعة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة التي نظمها في مملكة البحرين، بالتعاون مع صندوق الزكاة والصدقات التابع لوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، بحضور عدد من الفقهاء والمحاسبين المتخصصين في فقه الزكاة، لتقديم البحوث والدراسات الحديثة التي تخص قضايا الزكاة المعاصرة.

وناقش المشاركون، خلال الندوة، عدداً من البحوث والمواضيع المتعلقة بفريضة الزكاة منها معالجة فقهية لبعض إشكالات حساب زكاة شركات التأمين التكافلي، والمستجدات الفقهية في مصرف العاملين على الزكاة، وزكاة الودائع الاستثمارية.

Ad

وشكلت الندوة عدة لجان لدراسة ومناقشة هذه البحوث من مختصين شرعيين ومحاسبين، لتقديم التوصيات اللازمة لها، التي ناقشها العلماء المشاركون لإصدار الفتاوى اللازمة لهذه القضايا المستجدة في أمور الزكاة، لتسهل على الأفراد والشركات والمؤسسات العقارية والاستثمارية احتساب زكاتهم.

وأصدرت الندوة في بيانها الختامي عدة توصيات، أكدت فيها أن الوعاء الزكوي لمساهمي شركة التأمين التكافلي تطبق عليه أحكام زكاة الشركات الواردة في دليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات.

وأشارت التوصيات إلى أنه يدخل في العاملين على الزكاة الجهات الخيرية الموكل والمرخص لها من قبل الدولة بجمع الزكاة وتوزيعها، وفي حكمها الجهات الخيرية والمراكز الإسلامية خارج بلدان العالم الإسلامي المأذون لها، أو المفوضة من قبل المجتمع المسلم.

وأكدت أنه لا يدخل في الاستحقاق من مصرف العاملين على الزكاة الجهات التطوعية والأفراد المتطوعون، وإن كان مرخصاً لهم بجمع الزكاة وتوزيعها.

وعن زكاة الودائع الاستثمارية، أكدت التوصيات أنه تجب الزكاة في الحسابات الاستثمارية بقسميها المقيدة والمطلقة، وتزكى الحسابات الاستثمارية المقيدة بحسب ما تمثله من الموجودات الزكوية الخاصة بها.

وأوضحت أن الأصل في الحسابات الاستثمارية المطلقة أن يزكى أصل المال (رصيد الحساب) مع ربحه، وإن أمكن معرفة ما يخص هذه الحسابات من موجودات زكوية فإنه يصار إلى تزكيتها بحسب ما تمثله فيها.