الديمقراطيون يشيرون إلى أدلة جديدة عشية محاكمة ترامب بمجلس الشيوخ

نشر في 16-01-2020
آخر تحديث 16-01-2020 | 00:00
مجلس النواب الامريكي
مجلس النواب الامريكي
كشفت شبكة CNN الأميركية الإخبارية، أن الديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي لديهم أدلة جديدة ينوون إرسالها إلى مجلس الشيوخ الذي يستعد لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب ليصبح ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يخضع لهذا الإجراء الذي قد يفضي إلى العزل.

وذكرت الشبكة، أن الأدلة التي يخطّط الديمقراطيون لتزويد مجلس الشيوخ بها كجزء من قضيتهم تتضمن رسائل نصية وملاحظات مكتوبة بخط اليد تضيف تفاصيل بشأن دفع أوكرانيا لفتح تحقيق ضد خصم ترامب السياسي الديمقراطي جو بايدن.

ووفقاً للشبكة، فإن الوثائق توضح كيف سعى رجل الأعمال الأميركي المولود في أوكرانيا ليف بارناس إلى ترتيب لقاء بين محامي الرئيس ترامب رودي جولياني والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والتواصل مع أعضاء حكومته.

وأضافت أن الأدلة التي قدمها بارناس خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضية من خلال محاميه جوزيف بوندي، توفّر تفاصيل جديدة حول سعي جولياني لإخراج السفيرة الأميركية في أوكرانيا آنذاك ماري يوفانوفيتش من منصبها.

وتابعت CNN، أن «بارناس الذي وجهت إليه تهم متعلقة بتمويل الحملات الانتخابية في أكتوبر الماضي، ما لبث أن عرض التعاون مع محققي الكونغرس وحصل أخيراً على إذن من قاضٍ لتسليم سجلاته إلى لجنة الاستخبارات بمجلس النواب».

وبينت أن رئيس اللجنة آدم شيف، أرسل المواد إلى رئيس اللجنة القضائية جيري نادلر، وأرفقها برسالة مفادها بأن لجنة الاستخبارات «تواصل تلقي ومراجعة الأدلة ذات الصلة المحتملة» في تحقيقاتها في تعاملات الرئيس ترامب مع أوكرانيا.

في السياق، أعلن زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، أن محاكمة ترامب قد تبدأ الثلاثاء المقبل.

وقال الزعيم الجمهوري للصحافيين «نعتقد أنه إذا حدث ذلك، وهو الأمر المرجح، فسنتابع الخطوات الأولية هنا هذا الأسبوع التي تشمل حضور رئيس المحكمة العليا كي يؤدي أعضاء مجلس الشيوخ اليمين الدستورية وبعض الإجراءات الأخرى».

وسيترأس رئيس المحكمة العليا جون روبرتس المحاكمة التي يواجه فيها ترامب اتهامات بسوء استخدام سلطاته وعرقلة عمل العدالة.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، في بيان، قبيل التصويت على الاتهامات مجدداً في مجلس النواب: «سنقوم بتحويل هذه الاتهامات إلى مجلس الشيوخ وتعيين الأشخاص الذين سيديرون المحاكمة. وعلى مجلس الشيوخ الاختيار بين الدستور والتستر على المخالفات».

back to top