قال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، إن المرحلة الأولى من اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين ستكون واجبة النفاذ بالكامل، بما في ذلك تعهّد من جانب الصين بالامتناع عن التلاعب بعملتها.

وأبلغ منوتشين، الثلاثاء، شبكة فوكس بيزنس أنه من المقرر أن يوقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الاتفاق مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه، في احتفال في البيت الأبيض.

Ad

وقال إن الصين تتعهد بشراء سلع وخدمات أميركية إضافية بقيمة 200 مليار دولار على مدى العامين المقبلين بموجب الاتفاق، مضيفا أن الشركات والمزارعين الأميركيين قد يحصدون المزيد من المكاسب فور التعامل مع الإصلاحات الهيكلية في اتفاق المرحلة اثنين.

وقال منوتشين إن بلاده ستُبقي على الرسوم المفروضة على سلع صينية لحين استكمال مرحلة ثانية من اتفاق تجاري بين البلدين.

وقال منوتشين للصحافيين، أمس الأول، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد يدرس تخفيف الرسوم إذا تحرّك أكبر اقتصادين في العالم سريعاً في سبيل إبرام اتفاق لاحق.

وأضاف: «إذا توصل الرئيس إلى اتفاق للمرحلة «اثنين» سريعا، فسيبحث تخفيف الرسوم في إطار المرحلة 2».

ومن المقرر أن يوقّع ترامب اتفاق المرحلة «واحد» التجاري مع نائب رئيس مجلس الوزراء الصيني ليو خه في البيت الأبيض. ويأتي التوقيع قبل أسبوع من الموعد المحدد لبدء محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ بغرض المساءلة.

وكان الممثل التجاري الأميركي، روبرت لايتهايزر، ومنوتشين، قالا في وقت سابق، إنه لا يوجد اتفاق بين الولايات المتحدة والصين على مزيد من خفض الرسوم الجمركية.

وقالا، في بيان مشترك، إنه من المنتظر أن جميع جوانب اتفاق تجارة المرحلة 1 مع الصين تكون قد أعلنت أمس، باستثناء ملحق سرّي يحوي تفاصيل المنتجات والخدمات الأميركية التي ستشتريها الصين.

وقال البيان: «لا توجد اتفاقات أخرى، سواء شفوية أو مكتوبة بين الولايات المتحدة والصين في هذه الأمور، ولا يوجد اتفاق على خفض رسوم في المستقبل. أي شائعات بخلاف ذلك كاذبة جملة وتفصيلاً».

وتراجعت غالبية مؤشرات الأسهم الأميركية خلال تعاملات أمس الأول، لكن «داو جونز» تلقّى دعماً من أسهم القطاع المصرفي مع بدء إعلان نتائج أعمال الشركات عن الربع الأخير من عام 2019، وذلك إضافة إلى انتظار التوقيع على الصفقة التجارية بين الصين والولايات المتحدة أمس.

وارتفع «داو جونز» الصناعي بنسبة 0.1 في المئة أو 32 نقطة إلى 28939 نقطة، في حين انخفض «ناسداك» بنسبة 0.2 في المئة أو 22 نقطة إلى 9251 نقطة، وتراجع «S&P 500» بنسبة 0.1 في المئة أو خمس نقاط إلى 3283 نقطة.

وعلى صعيد التداولات، ارتفع سهم «جيه بي مورغان تشيس» (JPM) بأكثر من 1.2 في المئة، كما صعد سهم «سيتي غروب» (C.N) بنسبة 1.6 في المئة، مع تسجيلهما إيرادات أعلى من توقعات المحللين في الربع الرابع من العام الماضي.

وفي الأسواق الأوروبية، ارتفع مؤشر «ستوكس يوروب 600» بنحو 0.3 في المئة، أو بنقطة واحدة إلى 419.5 نقطة.

وصعد «داكس» الألماني بأقل من 0.1 في المئة (+ 5 نقاط) عند 13456 نقطة، كما ارتفع «فوتسي 100» البريطاني بأقل من 0.1 في المئة (+ 5 نقاط) إلى 7622 نقطة، وارتفع «كاك» الفرنسي بأقل من 0.1 في المئة (+ 5 نقاط) عند 6041 نقطة.

واستقرت غالبية تلك الأسهم، رغم تصريحات الجانب الأميركي حول استمرار سريان الرسوم الجمركية المفروضة على السلع الصينية حتى الانتهاء من المرحلة الثانية من الاتفاق التجاري بينهما.

واستقر مؤشر «ستوكس يوروب 600» عند 419 نقطة، عند الساعة 11:09 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، وكذلك «فوتسي» البريطاني و»كاك» الفرنسي عند 7618 نقطة، و6034 نقطة على الترتيب، في حين تراجع «داكس» الألماني بنسبة 0.3 في المئة إلى 13416 نقطة.

وفي آسيا، تراجعت الأسهم اليابانية في ختام التداولات أمس عقب تصريحات محافظ بنك اليابان، وبعدما أشارت أنباء إلى أنه رغم التوصل للمرحلة الأولى من الاتفاق التجاري بين واشنطن وبكين، والمقرر توقيعها اليوم، فإن الرسوم الجمركية الأميركية على سلع صينية ستظل حتى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، وفق ما أوردته وكالة بلومبرغ، نقلا عن مصادر.

وأكد محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا إمكان اتخاذ المزيد من الإجراءات التيسيرية خلال الفترة المقبلة لتحقيق مستهدف التضخم عند مستوى 2 في المئة، وسط استمرار تأثير المخاطر الخارجية على الاقتصاد الياباني.

وفيما يتعلق بالبيانات، أعلن بنك اليابان ارتفاع المعروض النقدي «إم 2» بنسبة 2.7 في المئة خلال ديسمبر، على أساس سنوي، ليصل إلى 1041.6 تريليون ين (9.48 تريليونات دولار).

وعند الإغلاق، انخفض مؤشر «نيكي» بنسبة 0.45 في المئة إلى 23916 نقطة، كما سجل المؤشر الأوسع نطاقًا «توبكس» تراجعًا 0.54 في المئة عند 1731 نقطة.

أيضاً، انخفضت الأسهم الصينية في ختام التداولات عقب قرارات اتخذها بنك الشعب الصيني، أمس، وقبيل توقيع ترامب ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي على المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري.

وعند الإغلاق، سجل مؤشر شنغهاي المركّب تراجعًا بنسبة 0.54 في المئة إلى 3090 نقطة، كما انخفض «شنتشن» المركب 0.22 في المئة عند 1814 نقطة.