ذكر مدير المخاطر المالية، كبير محللي السوق في شركة سنشري فاينانشال، فيجاي فاليشا، حول مستجدات الأسواق، أن أسعار النفط تراجعت بعد إعلان أرقام إدارة الطاقة والصناعات مخزونات النفط الأميركية وتوقعات التأثير المستقبلي لأوبك 2020، وأبلغت عن سحب مخزون قدره 2.5 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 10 يناير.

وكان هذا عكس توقعات المحللين بزيادة قدرها 0.4 مليون برميل، ورفعت «أوبك» في توقعاتها لعام 2020 توقعات النمو بنسبة 0.1 في المئة إلى 3.1 في المئة.

Ad

ونظرا للتحسن في التوقعات، قامت المنظمة بتعديل توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2020 بمقدار 140000 برميل يوميا إلى 1.22 مليون برميل يوميا، وأحد الأسباب الرئيسية وراء رؤية الكارتل هو الاعتماد المستمر على السياسات المالية النقدية والتوسعية من جميع الاقتصادات الرئيسية في العالم.

ومن المتوقع أن يأخذ مستوى الدعم والمقاومة لخام غرب تكساس الوسيط دعما قويا بالقرب من 55 مستوى، بينما من المتوقع أن يأخذ مستوى الدعم والمقاومة لخام برنت بالقرب من 63، ويبدو أن الهدف من عمليات الشراء الإضافية التي تقوم بها الصين في القطاع الزراعي غير واقعي، لكن الأهم من ذلك هو أن أكبر اقتصادين في العالم وقعا نوعا من معاهدة سلام.

ويجب أن تشكل الصفقة نوعا من التفاؤل للأسهم الصينية، وقد نرى تدفقات قوية إلى المنطقة، ولا يزال مؤشر SPX 500 في صعود مستمر، وقد لامس مستوى 3300 للمرة الأولى في الجلسة الآسيوية، كما صعد تداول وDFM وADX لليوم.