بيت الزكاة يستقبل فريق التخطيط الاستراتيجي بـ «أمانة الأوقاف»

نشر في 20-01-2020
آخر تحديث 20-01-2020 | 00:00
مبنى بيت الزكاة
مبنى بيت الزكاة
استقبل "بيت الزكاة" فريق التخطيط الاستراتيجي للأمانة العامة للأوقاف، برئاسة مديرة إدارة التخطيط سعاد السهلي، كخطوة هادفة لتعزيز التعاون بين الجهات الرسمية في الدولة، وللاطلاع على تجربة البيت في مجال التخطيط الاستراتيجي.

وفي هذا الإطار، صرحت مديرة مكتب التخطيط في "الزكاة" خالدة حذيفة أن "البيت" يرحب بكل الجهات الرسمية في الدولة، بهدف تبادل الخبرات ونقل التجارب عن آخر المستجدات المستخدمة في منهجية الإعداد والمتابعة للاستراتيجية، لتحقيق الأهداف والطموحات المستقبلية، من خلال الاستخدام الأمثل للموارد والطاقات المتاحة في كل مجالات العمل.

وأضافت أنه تم استعراض أول خطة استراتيجية للبيت تم البدء بالعمل فيها اعتباراً من عام 1995 حتى الاستراتيجية الحالية للسنوات (2016/2017-2020/2021)، وكيف تم تجاوز المعوقات والوصول إلى تحقيق الأهداف التي بنت عليها الاستراتيجية.

وأشارت إلى أنه تم خلال اللقاء تناول مراحل إعداد الاستراتيجية الحالية بدءاً من دراسة الوضع الحالي، وتحديد الأطر العامة والرؤى المستقبلية من خلال الأفكار والتوجهات التي يتبناها قياديو ومسؤولو بيت الزكاة، لخدمة أهداف العمل الخيري والإنساني، وبما يتوافق مع السياسة العامة للدولة، ومن ثم البدء بصياغة مكونات الاستراتيجية واعتمادها والانتقال إلى مرحلة إعداد الخطة التنفيذية للمبادرات المندرجة تحت الأهداف الاستراتيجية على مدى سنوات الاستراتيجية.

وأوضحت مدير مكتب التخطيط أن اللقاء جاء فيه استعراض نماذج وآلية المتابعة وقياس الأداء الاستراتيجي للبيت، وبيان أهمية تفعيل البعد التأشيري في قياس مخرجات العمل الاستراتيجي، كما تمت الإشارة إلى الخطوة المتقدمة التي سعى مسؤولو البيت إلى تفعيلها خلال الاستراتيجية الحالية، التي تمثلت في ربط الخطة بالميزانية، ليكون الأداء ممنهجا ومؤسسيا وبعيدا عن العشوائية.

واختتمت تصريحها بأن "الزكاة" بصدد إعداد استراتيجيته للأعوام القادمة (2021/2022-2025/2026) خلال السنة الختامية للاستراتيجية الحالية 2020/2021 دون إبطاء، حيث تمت مباشرة الزيارات للجهات الرسمية في الدولة، للاطلاع على التجارب المتميزة، بما يعزز تطوير المنهجيات، ويدعم صياغة متكاملة لاستراتيجية النجاح التي يتبناها البيت، من أجل تحقيق الغايات النبيلة التي يهدف إليها العمل الخيري والإنساني.

back to top