في خطوة غير مسبوقة، لمحاولة وقف تفشّي فيروس جديد قاتل أصاب حتى الآن المئات من مواطنيها، عزلت السلطات الصينية، أمس، ملايين المواطنين، في مدن هوانغانغ وايتشو وإزهو في إقليم هوبي وسط الصين، لتنضمّا بذلك الى مدينة ووهان التي سُجِّلت فيها أول إصابة بفيروس "كورونا الجديد"، كما أعلنت مدينة بكين إلغاء الاحتفالات الشعبية المرتقبة لمناسبة رأس السنة الصينية بسبب الوباء.

وقررت السلطات فرض الحجر الصحي بحكم الأمر الواقع على هوانغانغ (7.5 ملايين نسمة) وايتشو (10 ملايين نسمة) وإزهو (١.١ مليون نسمة) بهدف منع انتشار الوباء الذي تسبب باتخاذ تدبير مماثل في مدينة ووهان الواقعة في وسط البلاد، والتي سجلت فيها أول إصابة بفيروس كورونا المستجد.

Ad

وأعلنت بلدية هوانغانغ، أن حركة القطارات توقفت في هوانغانغ الواقعة على بعد 70 كيلومتراً نحو شرق ووهان (11 مليون نسمة)، حتى إشعار آخر.

وقامت فرق من الشرطة وقوات التدخل السريع والأمن بإغلاق محطة قطارات ووهان، حيث سمح للركاب الذين يحملون تذاكر سفر فقط بدخول المحطة.

وسدت لاحقا القضبان المعدنية مدخل المحطة، ليعود المسافرون أدراجهم، وهم يشكون من أنهم لا يملكون ملجأ آخر يمكنهم الذهاب إليه.

كما علّقت هوانغانغ وايتشو خدمات القطارات لديهما وخدمات الحافلات لمسافات طويلة، في ظل اعتزام مئات الآلاف من المواطنين السفر لمواطنهم للاحتفال بالعام القمري الجديد.

واصطف المواطنون في الطوابير لشراء الأقنعة من الصيدليات التي حددت حزمة واحدة لكل زبون، في حين ارتدى العاملون في المجال الطبي بدلات واقية خارج المستشفى، حيث يتم علاج بعض المرضى المصابين بمرض التهاب الجهاز التنفسي الفيروسي.

إلغاء رأس السنة

وأعلنت مدينة بكين، أمس، إلغاء الاحتفالات الشعبية المرتقبة لمناسبة رأس السنة الصينية، التي بدأت عطلتها الجمعة الماضي وتستمرّ أسبوعاً. وعادةً، يتجمع مئات الآلاف من سكان بكين لهذه المناسبة في حدائق لمشاهدة رقصتي الأسد والتنين التقليديتين.

وارتفع عدد المصابين بالفيروس في الصين إلى 571 شخصا، بينهم 95 وصفت حالتهم بالخطرة، في حين تحدّث خبراء عن احتمال تعرّض اكثر من 6 آلاف شخص للاصابة.

وقد تأكدت في وقت سابق وفاة 17 شخصاً، جميعهم في إقليم هوبي وسط الصين، وانتشر الفيروس في 25 ولاية ومدينة، وتم تسجيل 131 إصابة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات الصينية في ووهان "ستحد" من مخاطر انتشار هذا الفيروس عالميا، مشيرة إلى تمديد محادثات الطوارئ حول الفيروس الذي لم يكن معروفا من قبل، ويُعتقد أنه ظهر في أواخر العام الماضي نتيجة تجارة غير مشروعة في الحيوانات البرية في سوق للحيوانات في ووهان.

كما يعتقد بعض الخبراء أن الفيروس الجديد ليس بخطورة فيروسات "كورونا" السابقة مثل الالتهاب الرئوي الحاد "سارز" ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "ميرس"، التي أودت بحياة أكثر من 700 مريض منذ 2012.

الدول العربية

وبينما أعلنت "مؤسسة مطارات دبي"، المشغلة لمطار دبي، ثالث أكثر مطارات العالم ازدحاما، أنه بدأ بإخضاع كل الركاب القادمين على رحلات مباشرة من الصين، لفحص حراري، أكّدت وزارة الصحة السعودية أن المملكة ستبدأ فحص المسافرين القادمين من الصين واتخاذ إجراءات وقائية أخرى.

من جهتها، أوضحت وزارة الصحة في البحرين أيضا أنها تنسق مع المطار الرئيسي في البلاد وبدأت "إجراءات استباقية" هناك.

كما أعلنت مصادر في مطار القاهرة الدولي، أمس، أن "سلطات الحجر الصحي بالمطار بدأت في اتخاذ إجراءات احترازية لفحص الركاب القادمين من الصين تنفيذا لتعليمات منظمة الصحة العالمية، لمنع تسلل فيروس كورونا المستجد وسط الركاب".

وذكرت المصادر أن "كل المطارات المصرية في حال تأهب قصوى، وتلقت نفس التعليمات، لكن معظم الرحلات القادمة من الصين يستقبلها مطار القاهرة".

قلق عالمي

وفي لندن، قالت الوزيرة البريطانية المعنية بقطاع الأعمال أندريا ليدسوم، أمس، إن انتشار "كورونا الجديد" في الصين يمثل مصدر قلق كبير للعالم.

وأضافت: "نحن الآن نفحص جميع رحلات الطيران من ووهان على نحو منتظم، وسنسترشد قطعاً بكل النصائح التي تأتي من هيئات الصحة العالمية، وكذلك بالدلائل الآتية من الصين نفسها".

عزل 16

وفي واشنطن، قال مسؤولون إن 16 شخصا يخضعون للمراقبة الطبية تحسبا لإصابتهم بالفيروس إثر تعاملهم عن قرب مع رجل من ولاية واشنطن جرى تشخيصه على أنه أول حالة إصابة في الولايات المتحدة بـ"كورونا الجديد".

وقال المسؤولون، في مؤتمر صحافي، إن حالة المريض البالغ من العمر 30 عاماً في تحسن جيد وقد يخرج من "مستشفى إيفريت" بواشنطن قريباً.

وقال كريس سببترز مسؤول الصحة بمنطقة سنوهوميش إن الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق بالمريض لم تظهر على أي منهم أعراض المرض. وأوضح أن "المخاطر على المواطنين‭‭ ‬‬تظل بسيطة".

وكان الرجل قد أصيب بحالة إعياء مطلع الأسبوع، بعد أن سافر إلى ووهان في نوفمبر وديسمبر، وشخصت حالته بالإصابة بفيروس كورونا يوم الاثنين.

تطوير لقاح مضاد يحتاج إلى عام

أكد "التحالف العالمي للقاحات والتحصين" أن تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في الصين سيحتاج على الأرجح عاماً على الأقل.

وقال المدير التنفيذي للتحالف سيث بيركلي، إنه "من الصعب الآن تقييم مخاطر الفيروس، لكن الخبر السار هو أن العلماء فكّوا بالفعل الشيفرة الجينية للفيروس ونشروها، ما مكن العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم من البدء في تطوير لقاح مضاد".

وأوضح بيركلي، الخبير في علم الأوبئة، أن تطوير لقاح ضد فيروسات كورونا أسهل من تطوير تحصينات ضد أمراض مثل الملاريا وفيروس نقص المناعة، "ومع ذلك فإن الأمر سيستغرق عدة أشهر قبل البدء بإجراء تجارب ميدانية على اللقاح، وسيحتاج عاماً على الأقل قبل أن يصبح هناك لقاح مضاد جاهز للاستخدام".

«الكوبرا الصينية» قد تكون سبب الفيروس

كشفت شبكة CNN الإخبارية الأميركية، أمس، أن علماء رجّحوا أن تكون أفعى "كرايت"، أو ما تعرف بـ"الكوبرا الصينية" السبب الرئيسي في تفشي الفيروس الغامض الذي تخطى حدود الصين.

وتعيش "الكوبرا الصينية" في وسط الصين وجنوبها، وفي جنوب شرقي آسيا، وتعرف بسميتها الشديدة.

وعمد علماء في الصين إلى فحص عينات من مرضى "كورونا"، من أجل تقصي كيفية وصوله إليهم.

وحللوا رموز البروتين المرتبط بفيروس "كورونا" البشري، وقارنوها برموز البروتين في فيروسات "كورونا" الموجودة في الحيوانات، ليجدوا أن الرموز متطابقة في تلك الموجودة في الثعابين.

وأشارت تقارير محلية في الصين، إلى أن ثعابين ميتة بيعت في سوق للمأكولات البحرية بمدينة ووهان.