رفض وزير الشؤون الخارجية الفلبيني تيودورو جونيور أي عرض يقدم كدية أو أموال في قضية عاملة بلاده جانلين فيلافيندي، التي توفيت بالكويت نتيجة تعرضها للضرب من مخدومتها في منطقة الصليبيخات أواخر ديسمبر الماضي.

ونقلت وسائل إعلام فلبينية عن جونيور قوله في حسابه الرسمي بـ "تويتر": "أرفض أي عرض يقدم كدية أو أموال عن تعذيب وقتل (الخادمة فيلافيندي).. أريد حياة شخصين اثنين بدل حياة الخادمة فيلافيندي".

Ad

وأشار إلى أن المحامي من الدرجة الأولى الذي عينته وزارة الشؤون الخارجية لمقاضاة المتسببين في وفاة العاملة غير مصرح له باقتراح أو قبول أي دية أو أموال تقدم من قتلة فيلافيندي.

وكانت مانيلا فرضت حظرا على سفر عمالتها الى الكويت قبل أيام قبيل إجراء الكويت محادثات مع مسؤولين فلبينيين، تقرر خلالها عقد مباحثات في فبراير المقبل بشأن اتفاقية العمل الموقعة بين الطرفين, وسط توقعات بأن تقود تلك المباحثات إلى رفع الحظر عن عودة العمالة الفلبينية, خصوصا أن القرار الفلبيني المتعلق بالحظر الجزئي على العمالة الجديدة يجري تنفيذه على العمالة الفلبينية القديمة، التي تقضي إجازاتها في الفلبين، حيث يتم منعها من العودة إلى الكويت.