«دولور إي غلوريا» لبيدرو ألمودوفار يهيمن على جوائز غويا الإسبانية

حصد 7 منها أبرزها لبانديراس وأفضل فيلم ومخرج وسيناريو

نشر في 27-01-2020
آخر تحديث 27-01-2020 | 00:03
انطونيو بانديراس وألمودوفار
انطونيو بانديراس وألمودوفار
فاز النجم الإسباني أنطونيو بانديراس بجائزة أفضل ممثل في حفل توزيع جوائز «غويا»، عن دوره في فيلم «دولور إي غلوريا»، للمخرج بيدرو ألمودوفار.
ويُعد «غويا» من أقدم وأعرق المكافآت بعالم السينما في الثقافة الإسبانية، ويقام في مدينة ملقة بجنوب إسبانيا.
وأعرب بانديراس عن سعادته، بعد تسلمه الجائزة، موجهاً شكره لألمودوفار، الذي أخرج له عدداً كبيراً من أنجح الأفلام السينمائية، وتألق خلالها حتى وصل إلى الشهرة والنجومية.
حصد فيلم "دولور إي غلوريا"، للمخرج بيدرو ألمودوفار، سبع جوائز "غويا"، أعرق المكافآت السينمائية الإسبانية، من بينها أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو.

ونال أنطونيو بانديراس، بطل الفيلم، الذي يستند بجزء كبير منه إلى سيرة المخرج الذاتية، جائزة أفضل ممثل.

وقال بانديراس لألمودوفار: "تعلمت منك الكثير. لقد فهمتني أكثر من أي شخص آخر".

وقد شارك الممثل الإسباني في ثمانية من أفلام ألمودوفار.

وفيلم "دولور إي غلوريا" مستوحى من طفولة ألمودوفار وشبابه، وهو مرشح لنيل جائزة أفضل فيلم أجنبي بحفلة الأوسكار في 9 فبراير المقبل. أما بانديراس، فمرشح لنيل أوسكار أفضل ممثل.

ونال الفيلم كذلك جائزة غويا أفضل ممثلة في دور ثانوية (خولييتا سيرانو)، وأفضل مونتاج، وأفضل موسيقى أصلية.

ونظراً للشهرة العالمية لأفلام ألمودوفار، بدأ بانديراس بناء حياة مهنية في هوليوود بأوائل التسعينيات.

وبعد ظهوره القصير في فيلم Madonna: Truth or Dare (1991)، حظي بأول دور مهم له مع فيلم The Mambo Kings (1992). ونتيجة لعدم إتقانه اللغة الإنكليزية بشكل كامل، اضطر إلى تعلم خطوط دوره صوتياً، ورغم ذلك التحدي، كان أداؤه رائعاً في الفيلم.

ومع ذلك، بدأت شهرته تنتشر بشكل حقيقي في الولايات المتحدة بالعام التالي، عندما مثَّل في فيلم الدراما Philadelphia (1993)، حيث أدى دور شخص مثلي الجنس يقع في حب محامٍ مصاب بالإيدز (لعب توم هانكس دور المحامي). وفي العام التالي، ظهر بانديراس في فيلم Interview with the Vampire، جنباً إلى جنب مع براد بيت وتوم كروز، ما أكسبه شهرة واسعة.

وفي عام 1995، شارك في دور البطولة مع سيلفستر ستالون في فيلم Assassins، كما شارك في دور البطولة بفيلم Desperado، الفيلم الثاني من سلسلة أفلام Mexico الثلاثية من إخراج روبيرت رودريغيز.

وفي عام 1996، شارك باندرياس مادونا في فيلم مقتبس عن مسرحية أندرو لويد ويبر الموسيقية، المسمى Evita، حيث أتيحت له الفرصة لاستعراض مهاراته في الغناء والرقص. وبعد عامين، تألق باندرياس في فيلم The Mask of Zorro، الذي لقي إقبالاً كبيراً مع كاترين زيتا جونز وأنطوني هوبكنز. وبعد عدة سنوات، ظهر في أول فيلم من سلسلة أفلام Spy Kids من إخراج Robert Rodriguez.

وعاد بانديراس إلى جذور التمثيل الخاصة به، بظهوره في فيلم The Skin I Live In، من إخراج الإسباني بيدرو ألمودوفار، وانضم لاحقاً إلى طاقم فيلم The Expendables 3، كما أدى دور شخصية Burger Beard في فيلم The SpongeBob Movie.

وتألق بانديراس في فيلم The 33، الذي يستند إلى قصة واقعية لمجموعة من عمال مناجم شيليين حوصروا تحت الأرض لأكثر من شهرين.

back to top