كوبي أسطورة مطلقة في كرة السلة الأميركية

نشر في 28-01-2020
آخر تحديث 28-01-2020 | 00:02
كان ماجيك جونسون ومايكل جوردان المثل الأعلى بالنسبة إلى كوبي براينت، وقد دون اسمه إلى جانبهما في أسطورة كرة السلة العالمية. فعلى مدى 20 موسماً خاضها في الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة، كان هوس واحد يتملك براينت الذي توفي أمس الأول، عن عمر 41 سنة، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، وهو الفوز.

هذا الهوس لم يفهمه حتى الآن زملاؤه، مدربوه أو حتى جمهور كرة السلة، لذا يبقى براينت لغزاً لهؤلاء.

إنه نجم فوق العادة في عالم الرياضة العالمية، علماً أنه كان يعتبر نفسه "خجل عائلته" على حد تعبيره.

كما الكثير من الأبناء، عانى كوبي كثيراً من أوجه الشبه مع والده جو براينت الذي اختار له اسم كوبي من خلال تصفحه لائحة الطعام في أحد المطاعم اليابانية، علماً أنه (أي الأب) لعب 8 مواسم في الدوري الأميركي من 1975 إلى 1983 في صفوف فيلادلفيا قبل أن ينتقل إلى الدوري الإيطالي.

وعاش كوبي ثمانية مواسم في إيطاليا ويتحدث اللغة بطلاقة كبيرة كما احتفظ بحب جنوني لكرة القدم ويملك دراية كبيرة بالأسس الفنية والتكتيكية وهو أمر نادر لدى اللاعبين الأميركيين.

لكن بعد عودته إلى الولايات المتحدة عام 1992، عانى كوبي الذي كان يرتدي باستمرار قميص مثله الأعلى ماجيك جونسون في الحصول على دقائق لعب في صفوف مدرسته لوير ميريون في فيلادلفيا، لكنه بعد أربع سنوات من الجهود المضنية بات نجم فريق مدرسته المطلق.

يخوض الدرافت بدلاً من الجامعة

وبدل أن يلتحق بإحدى الجامعات الكثيرات التي أغرته بالانضمام إليها، نجح في اختبار الدرافت المؤهل للعب ضمن أحد أندية الدوري الأميركي للمحترفين عندما كان في السابعة عشرة من عمره حيث اختاره تشارلوت الذي تنازل عنه في ما بعد إلى لوس أنجلس ليكرز.

بدأ كوبي مسيرته في ذروة حمى مايكل جوردان الذي كان صاحب الصولات والجولات في صفوف فريقه شيكاغو بولز لا سيما بعد اعتزال ماجيك جونسون.

كان كوبي يتتبع مباريات جوردان ويحاول تقليده ويستهلم من لعبه البدني وقدرته على القفز ويلخص المدرب الشهير فيل جاكسون، الذي قاد شيكاغو مع جوردان إلى تحقيق اللقب ست مرات، ومع كوبي خمس مرات في صفوف لوس أنجلس ليكرز ذلك بقوله "كان هوسه بمايكل جوردان واضحاً جداً".

عندما كان جوردان يعيش آخر أمجاده في صفوف شيكاغو بولز، بدأ كوبي يلفت الأنظار وفرض نفسه خليفته المنتظر.

وقام جاكسون بترتيب لقاء بين جوردان وكوبي عام 1999 آملاً في أن يستلهم الأخير غير المنضبط في بعض الأحيان من حكمة جوردان بعد اعتزال الأخير. وبالفعل بدأت حقبة كوبي في الدوري الأميركي فقد سيطر إلى جانب زميله شاكيل أونيل على اللقب المحلي من 2000 إلى 2002.

كان كوبي شغوفاً بالتدريبات ساعات متواصلة، يبقى في الملعب للقيام بالتسديدات باتجاه السلة في وقت متأخر من الليل بعد التدريبات الرسمية لفريقه، يتمعن بدراسة تحليلات المدربين الأميركيين والأوروبيين ويقوم بتدريبات بدنية إضافية.

بعد أن أصبح اللاعب الاشهر والأعلى دخلاً في عالم الرياضة، عزز براينت من أسطورته من خلال تسجيله 81 نقطة في سلة تورونتو رابتورز عام 2006، وألقابه الخمسة في الدوري الأميركي للمحترفين، وذهبيتيه الأولمبيتين، ومشاركاته الـ18 في مباراة كل النجوم "أول ستارز" بالإضافة إلى تسجيله أكثر من 33 ألف نقطة في مسيرته.

تميزت نهاية مسيرته مع ليكرز بالكثير من الإصابات الخطيرة وتراجعت نسبة تسجيله بشكل كبير إلى أن أعلن اعتزاله من خلال رسالته الشهيرة وعنوانها "كرة السلة العزيزة" في 29 نوفمبر 2015 عندما اعترف بأن "جسده أدرك بأن الساعة قد أتت للقول وداعاً".

مارادونا: إلى الملتقى قريباً

أعرب الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا عن أسفه لوفاة نجم كرة السلة الأميركي سابقاً كوبي براينت وابنته جيانا في حادث تحطم مروحية.

وقال مارادونا، عبر حسابه الرسمي في "إنستغرام"، إن "جميع الأشخاص الجيدين يغادرون. أشعر بالحزن أيضاً لوفاة ابنته وطاقم المروحية. إلى الملتقى قريبا أيها الأسطورة". وكان براينت (41 عاماً) معجباً جداً بمارادونا، وقال في السابق إنه كان يحلم في صغره بأن يكون مثل الأسطورة الأرجنتينية.

ميسي: كان عبقرياً

أعرب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عن حزنه وألمه لوفاة أسطورة السلة الأميركي، كوبي براينت، من جراء تحطم مروحيته في مدينة كالاباساس بكاليفورنيا.

وكتب ميسي على حسابه على موقع (انستغرام) "لا أملك أي كلمات... كل حبي لعائلة كوبي ولأصدقائه. كان من دواعي سروري أن ألتقي به ونتشارك لحظات جيدة. كان عبقريا ولا يوجد مثله الكثير!" مرفقا صورة لأسطورة كرة السلة الأميركي.

الجدير بالذكر أن براينت الذي أظهر أنه مشجع كرة قدم رائع في العديد من المناسبات، كشف أيضا عن ولعه بأسطورة كرة القدم الأرجنتيني ومهاجم برشلونة الإسباني.

كان براينت قد ذكر في مقابلة سابقة مع شبكة (ESPN) الرياضية العالمية "نحن متساوون (ميسي وأنا) في طريقة تفكيرنا في هدفنا، بالنسبة له كرة القدم، وبالنسة لي كرة السلة؛ كأشخاص نحن مختلفون، إنه شخص متحفظ، ولكن في الحب الذي نشعر به تجاه رياضتنا نحن متساوون؛ وكذلك الحال في الموهبة".

توتي وبيرلو يعبران عن أسفهما

عبّر لاعبا كرة القدم السابقان فرانشيسكو توتي وأندريا بيرلو، عن أسفهما لوفاة أسطورة السلة الأميركي كوبي براينت، من جراء تحطم مروحيته في مدينة كالاباساس بكاليفورنيا.

ونعى لاعب فريق روما ومنتخب الأتزوري السابق توتي "يشرفني أنني تعرفت عليك، أنت بطل داخل وخارج الملعب".

كما نشر اللاعب السابق وبطل العالم مع المنتخب الإيطالي لكرة القدم، بيرلو، كوبي مرفقا صورة تجمعه به قائلا "لقد كان مثالا لكل جيلنا. ارقد في سلام أيها الأسطورة".

back to top