ارتدت مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية، أمس، وبعد أن فقدت نسبة مؤثرة، أمس الأول، ربح مؤشر السوق العام نصف نقطة مئوية تعادل 33.02 نقطة ليقفل على مستوى 6315.78 نقطة، بسيولة مستقرة حول 43.2 مليون دينار، تداولت عدد أسهم كبيراً بلغ 312.3 مليون سهم عن طريق 9987 صفقة، وباستقرار واضح للمتغيرات الثلاثة قياساً على مستويات أمس الأول.

وتم تداول 126 سهماً ربح منهاً 55 سهماً، بينما تراجع 57 وأقفل 14 دون تغير، وسجل مؤشر السوق الأول ارتفاعاً أقل إذ اكتفى بثلث نقطة مئوية تعادل 25.24 نقطة ليقفل على مستوى 7024.82 نقطة مستعيداً مستوى 7 آلاف نقطة، والذي فقده لجلسة واحدة هي جلسة ،أمس الأول، واقتربت سيولته من مستوى 30 مليون دينار، تداولت 54 مليون سهم نفذت من خلال 3678 صفقة.

Ad

وكانت المكاسب المميزة لمؤشر السوق الرئيسي، الذي ربح نقطة مئوية كاملة هي حوالي 50 نقطة ليقفل على مستوى 4911.86 نقطة وسط ارتفاع محدود للسيولة بلغت به 13.3 مليون دينار تداولت أكثر من ربع مليون سهم عبر 6209 صفقة.

أسهم «الرئيسي»

استمر حراك أسهم قطاع الاستثمار في السوق الرئيسي والتي أشرنا اليها أمس الأول في «تقرير الجريدة اليومي» وتبعها بعض أسهم القطاع محققاً ارتفاعات كبيرة أبرزها سهم بيان، الذي ارتفع بنسبة 34 في المئة بينما تجاوزت مكاسب أرزان نسبة 15 في المئة وسط نشاط كبير.

في المقابل تراجع سهم آن الذي شارك الأسهم الاستثمارية النشاط، أمس، وفقد 15 في المئة وسط تداولات عالية جداً قياساً على ما يشهد خلال الجلسات الماضية من تداول، وزاد سهم الأولى من نشاطه وحقق ارتفاعاً كبيراً أيضاً مقابل عمليات جني أرباح سريعة على أسهم الاستثمارات والمركز وكابلات وأعيان بعد مكاسب بداية الجلسة وحتى ما قبل فترة المزاد.

وحققت أسهم عقارية نمواً في نشاطها وأسعارها لكن على وتيرة أقل من قطاع الاستثمار، كان أبرزها التجارية وعقارات الكويت ووطنية عقارية وجميعها من الأسهم ذات التوزيعات السنوية والأقدم في الإدراج بالسوق الكويتي.

وانتهى مؤشر السوق الرئيسي بنمو كبير مدفوعاً بارتفاعات أسهم التجاري والجزيرة ونور ومواشي التي عوضت خسارة الجزء الأكبر من الأسهم المتداولة إذ خسر 52 سهماً مقابل ارتفاع 42 فقط في الرئيسي، في المقابل تراجع سهم البنك الوطني بعد مكاسب مبكرة بحوالي 10 فلوس ليقلص مكاسب السوق الرئيسي الذي تحركت مجموعة كبيرة من أسهمه وحققت مكاسب كان عددها 13 سهماً مقابل خسارة 5 أسهم فقط هي ميزان والمباني وبنك بوبيان والبنك الوطني لينتهى على مكاسب محدودة بثلث نقطة مئوية.

خليجياً، مال الأداء إلى اللون الأخضر إذ ربحت 4 مؤشرات هي الكويت ودبي وأبوظبي وعمان مقابل تراجع السعودي والقطري والبحريني وسط تماسك أسعار النفط واستقرارها على مستويات 58 دولاراً للبرميل مسجلة خسارة محدودة بعد خمس جلسات من التراجع المستمر.